شريط الأخبار
الرئيسية | لحظة أخبار | أخبار وطنية | متابعات/ فعاليّات الدّورة 45 من مهرجان البحر الأبيض المتوسّط بحلق الوادي تتواصل إلى 27 أوت بعروض موسيقيّة ومسرحيّة متميّزة

متابعات/ فعاليّات الدّورة 45 من مهرجان البحر الأبيض المتوسّط بحلق الوادي تتواصل إلى 27 أوت بعروض موسيقيّة ومسرحيّة متميّزة

Spread the love
الأستاذ محمّد رضا البقلوطي

 اِنطلقت فعاليّات مهرجان البحر الأبيض المتوسّط حلق الوادي مساء 17 أوت  ليتواصل لغاية يوم 27 منه بخمس عروض موسيقيّة وستّ مسرحيّات تونسية. وهذه دورة جديدة لشيخ المهرجانات الصّيفية في تونس. دورة اِنطلقت  بسهرة متميّزة في الفضاء المتوسّطي الكرّاكة بحضور عدد من المسؤولين المحلّيين والفنّانين والمسرحيّين وأبناء المهرجان وزوّار مدينة حلق الوادي.

مهرجان يكون منارة للمسرح والثّقافة 
اِفتتح السّهرة مدير المهرجان الفنّان الحبيب المنصوري مبرزا في كلمته اِنفراد المهرجان بالبرمجة الثّقافية والمسرحيّة الّتي يهديها هذه السّنة لجمهور المهرجان على خطى مؤسّسه الفنّان الرّاحل المنصف السّويسي الّذي عمل منذ تأسيس المهرجان على أن يكون منارة للمسرح والثّقافة الّتي تطوّر من الجمهور.

ياسمين عزيز تبدع في اِفتتاح المهرجان
 تميّزت سهرة الاِفتتاح بعرض ”ياسمين أفريقيا” للفنّانة ياسمين عزيز الّتي وكعادتها أبهرت الجمهور بطلتها وحركتها على الرّكح، عزفت، غنّت وشاركت الجمهور بعض المقطوعات من آخر أعمالها وإنتاجاتها. هذا المشروع الّذي تجمع فيه ياسمين الآلات التّونسية والإفريقية والكلاسيكيّة لتخلق فضاء رحبا لتكون الموسيقى والإيقاعات لغة السّلام في أفريقيا. كما اِستضافت ياسمين عزيّز العازفة الشابّة سارّة سحنون واحدة من الطّاقات الشابّة الّتي آمنت بها ياسمين وكانت مشاركتها الحفل بمقطوعتين.  
وفعلا عاش الجمهور سهرة بنسمات صيفية حلّقت خلالها ياسمين عزيز بالكمنجة والصّوت لتداعب الحصن الأثري بالكرّاكة وتنثر ياسمين أفريقيا لكلّ الحاضرين الّذين كانوا من مختلف الأجناس والجنسيّات كما عهدنا حلق الوادي المدينة الفسيفسائية في اِحتضان الاِختلاف.

عروض فنيّة متنوّعة تجمع بين المسرح والموسيقى 
ويذكر أنّ عروض مهرجان البحر الأبيض المتوسّط حلق الوادي تتواصل بعد أن كنّا تابعنا عرض الاِفتتاح للفنّانة ياسمين عزيز والّتي أبدعت في أداء أغان بثلاث لغات تفاعل معها الجمهور. وجاء العرض الثّاني مع الفنّان منير الطّرودي الّذي وجد هو الآخر تفاعلا من جمهور المهرجان مع ما قدّمه من عرض فنّي متميّز.

وستكون العروض على النّحو التّالي: اليوم اللّقاء مع عرض موسيقى صوفية «عمرة». غدا الثّلاثاء، عرض مسرحية «جويف» لحمّادي الوهايبي. بعد غد الأربعاء: عرض الفنّانة لبنى نعمان. الخميس القادم: عرض موسيقى صوفية ”نمدح الأسياد» لمحمّد بسكري. وسيقام يوم الجمعة: عرض مسرحية ”مدينة العجائب» من إنتاج المسرح الوطني. السّبت مع مسرحية ”للرّجال بركة” إخراج توفيق العايب وأداء نجوى ميلاد. والموعد الأحد المقبل مع مسرحيّة «حبّ تحت المراقبة» إخراج معزّ عاشوري. أمّا مسرحيّة «خلّصونا ما خلصوناش» لمحمّد علي القلعي. فموعدها الإثنين 26 أوت. وستكون سهرة الاِختتام مع مسرحية «قمرة دم» إخراج معزّ المرابط، يوم الثّلاثاء27 أوت الجاري.  

%d مدونون معجبون بهذه: