شريط الأخبار
الرئيسية | لحظة أخبار | أخبار وطنية | أخبار الجهات | متابعات/ اِنطلاق مهرجان موسيقى الجاز بطبرقة يوم 20 أوت الجاري بمسرح البازيليك

متابعات/ اِنطلاق مهرجان موسيقى الجاز بطبرقة يوم 20 أوت الجاري بمسرح البازيليك

Spread the love
image_pdfimage_print
الأستاذ محمّد رضا البقلوطي

الموعد يتجدّد  مع مهرجان موسيقى الجاز الدّولي بطبرقة في دورته 19  من 20 إلى 24 أوت الجاري بمسرح الهواء الطّلق البازيليك. وتعدّ هذه التّظاهرة العالمية محطّة هامّة في تنشيط الحركة السّياحية ودعم المنتوج السّياحي والثّقافي من خلال اِستقطاب عدد كبير من المولعين بهذا الفنّ الرّاقي من الدّاخل والخارج حيث بات يمثّل تقليدا محلّيا يساهم في دفع الحركة الاِقتصادية والسّياحية والثّقافية والتّنموية واِستغلاله للتّعريف بالجهة والتّسويق لها كوجهة سياحية مميّزة. كما يمثّل مهرجان موسيقى الجاز مناسبة للتّعريف بالمخزون السّياحي والبيئي وفرصة لتنمية الذّوق والتّعريف بموسيقى الجاز.

دورة اِستثنائية  لكثافة العروض وتنوّعها
واِستعدادا لهذا الحدث الثّقافي والسّياحي المتميّز، اِنعقدت ندوة صحفية أمس الأوّل بحضور المديرة العامّة للدّيوان الوطني التّونسي للسّياحة والمندوب الجهوي للثّقافة بجندوبة والمندوب الجهوي للسّياحة بطبرقة وأعضاء هيئة المهرجان ومجموعة كبيرة من الإعلاميين كانت فرصة لإبراز التحدّيات وتجاوز الصّعوبات الّتي شهدتها الدّورات الأخيرة. وقد أكّد جلال هلالي مدير مهرجان موسيقى الجاز بطبرقة أنّ دورة مهرجان طبرقة لموسيقى الجاز، الّذى تحتضنه طبرقة اِنطلاقا من الثّلاثاء القادم، ستكون اِستثنائية نظرا لكثافة العروض وتنوّعها، مشيرا إلى أنّها ستكون مختلفة عن الدّورة الماضية الّتي كانت دون المأمول.

ويأتي المهرجان هذه السّنة ليؤكّد قيمته الفنّية من خلال برمجته ولتلبية رغبات جمهوره العريق الّذي ينتظر هذا الموعد السّنوي الهامّ في المهرجانات الصّيفية لتشعّ مدينة طبرقة من جديد بالجاز.
كما أثنى مدير المهرجان على دور وزارتي السّياحة والثّقافة اللّتان ساهمتا في إحياء المهرجان رغم بعض العراقيل المادّية، مشيرا إلى أنّ أعضاء الجمعية ساهموا بأموالهم الخاصّة بأكثر من مئات الملايين لتحقيق حلم الجاز بمهرجان طبرقة.

من أجل برمجة طموحة لردّ الاِعتبار للمهرجان
من جهتها أكّدت المديرة العامّة للدّيوان الوطني التّونسي للسّياحة هالة حشّاني أنّ النّدوة الصّحفية لمهرجان موسيقى الجاز بطبرقة هي عملية ترويجيّة لتثمين مجهودات وزارة الثّقافة ووزارة السّياحة.
وتأتي البرمجة الحالية للمهرجان بمثابة ردّ الاِعتبار لمهرجان الجاز وإعادة الصّدى العالمي له. مشيرة إلى أنّ برمجة دورة المهرجان كانت بصفة اِستعجالية، نظرا لظروف اِستثنائية غير أنّ هناك مساع للتّدارك في الدّورة المقبلة لمزيد جلب السيّاح، مؤكّدة أنّ الدّيوان الوطني للسّياحة يسعى للاِستثمار في جهات الشّمال الغربي، مثمّنة تحسّن الخدمات السّياحية بالجهة.

جمعية التّنمية الثّقافية بطبرقة للحفاظ على خصوصيّة المهرجان وإشعاعه العالمي 
تشرف على تنظيم الدّورة الحالية جمعيّة التّنمية الثّقافية بطبرقة الّتي تمّ بعثها مؤخّرا والمتكوّنة من 11 عضوا فاعلا يترأسهم الدّكتور جلال الهلالي. هذه الجمعية الّتي تجمع أبناء طبرقة والمولعين بالموسيقى قرّرت الخوض في المغامرة والعمل على الحفاظ على خصوصيّة المهرجان وإشعاعه العالمي الّذي اِستقبل منذ اِنطلاقته أوائل السّبعينات عددا من نجوم الجاز العالميين كـ”باربارا هاندريكس” و”باث هارت” و” ديزي جيلاسبي” و”سيزاري إيفورا” و”مايس ديفيس” و”تامتايشن”و”ديانا كرول” وغيرهم من النّجوم الّذين اِعتلوا مسرح البازيليك. وفي هذا الإطار تأتي برمجة الدّورة 47 الّتي تجمع بين النّجوم من تونس والعالم بالإضافة إلى عروض في الشّارع.

برنامج ثريّ ومتنوّع بمشا ركة نجوم عالمية  
ينطلق برنامج هذه الدّورة مع المغنّي الغيني الفرنسي “مو كوياتي” في سهرة 20 أوت الّذي يأتي هذه السّنة بآخر إنتاجاته، ألبوم “في توكي” المشروع الموسيقي الّذي يأتي بخلاصة جولاته العالمية.
ويكون لجماهير المهرجان في سهرة 21 أوت الجاري الموعد مع الفنّانة التّونسية متعدّدة التخصّصات عليّا السلاّمي الّتي تجمع بين الجاز والموسيقى المعاصرة والاِرتجال في حفلاتها ويشاركها الحفل مجموعة “أند وز وباروف  ستيلار هورنز” من النّمسا.

سهرة الخميس 22 أوت الجاري ستجمع بين الفنّان التّونسي “ياسين بولعراس” الّذي سيقدّم آخر مشاريعه “إفريقيا” الّذي يجمع بين الجذور الأفريقية والموسيقى التّونسية وفي نفس السّهرة الموعد يكون مع مغنّية الجاز والبلوز الأمريكية “مارلا غلان”
ولعشّاق الميتال خصّص المهرجان سهرة الجمعة 23 أوت الجاري أين ستلتقي مجموعة الميتال التّونسي الشّرقي “نواثر” مع مجموعة “ميراث” المجموعة التّونسية ذات الإشعاع العالمي.
وتختتم هذه الدّورة مع صاحبة الحنجرة الذّهبية النّجمة العالمية “ديانا كينغ” سهرة السّبت 24 أوت الجاري.

%d مدونون معجبون بهذه: