شريط الأخبار
الرئيسية | لحظة أخبار | أخبار وطنية | متابعات/ اِنعقاد الدّورة الثّانية لمنتدى الشّباب في المنطقة العربية من 20 إلى 22 أوت في تونس

متابعات/ اِنعقاد الدّورة الثّانية لمنتدى الشّباب في المنطقة العربية من 20 إلى 22 أوت في تونس

Spread the love
image_pdfimage_print
الأستاذ محمّد رضا البقلوطي

يعقد صندوق الأمم المتّحدة للسكّان الدّورة الثّانية لمنتدى الشّباب في المنطقة العربية من 20 إلى 22 أوت الجاري بتونس بالتّعاون مع الحكومة التّونسية ولجنة الأمم المتّحدة الاِقتصادية والاِجتماعية لغرب آسيا (الإسكوا) وبرنامج الأمم المتّحدة الإنمائي وبرنامج الأغذية العالمي للأمم المتّحدة ومنظّمة الأمم المتّحدة للتّربية والعلوم والثّقافة والمجلس العالمي للتّسامح والسّلام… وشركاء آخرين

المعرفة في خدمة الشّباب في الدّول العربية
وللإشارة فإنّ “المعرفة في خدمة الشّباب في الدّول العربية” هو موضوع المنتدى ومحوره لهذا العام. والمنتدى هو مساحة للشّباب تجمع الشّباب والمؤثّرين وصانعي السّياسات والقرارات والمشرّعين والمجتمع المدني والأوساط الأكاديمية والأمم المتّحدة والقطاع الخاصّ والجهات الفاعلة الأخرى المعنيّة بقضايا الشّباب، بهدف وضع جدول أعمال للشّباب والنّهوض به في المنطقة العربية.

أهمّية الشّباب كصانعي قرار
يشارك في المنتدى 160 شابّا وشابّة من عشرين دولة عربية. وستقام ورشات عمل لمناقشة اِحتياجات الشّباب من حيث المعرفة وصولا إلى وضع أربعة مشاريع إقليميّة رائدة لتقديمها خلال جلسة حوار رفيعة المستوى. ويشدّد صندوق الأمم المتّحدة للسكّان على أهمّية الشّباب كصانعي قرار يشاركون في اِتّخاذ خيارات هادفة وموضوعيّة تؤثّر على أنفسهم وعلى أقرانهم ومجتمعاتهم وبلدانهم.
ومن فقرات فعاليّات المنتدى: حوار مفتوح بين الوزراء والخبراء والشّباب محوره: ما الّذي تغيّر في المنطقة العربية منذ اِنعقاد المؤتمر الدّولي للسكّان والتّنمية؟ كما سيناقش المشاركون مشاريع الشّباب، ويقدّمون آراءهم بشأن المؤتمر الدّولي للسكّان والتّنمية وأيضا توصيّاتهم بشأن سبل المضيّ قدما.

الشّباب وأهداف التّنمية المستدامة في الدّول العربية
كما يضمّ المنتدى فضاءات تنشيطيّة تشمل جلسات خاصّة حول الشّبكات والمنصّات الشّبابية في المنطقة العربية وحول الشّباب وأهداف التّنمية المستدامة في الدّول العربيّة. كذلك حول المسؤولية المجتمعيّة والمهارات الحياتيّة والتّربية على المواطنة وحول الشّباب والمعلومات. وجلسة أخرى حول اِبتكارات الشّباب حول اِحتياجات الفئات المتضرّرة من الهجرة والتنقّل. كما تنظّم مناظرة خاصّة بين الشّباب حول الممارسات الضارّة ضدّ الفتيات المراهقات في الدّول العربية، إضافة إلى الرّكن الخاصّ بالذّكرى الـ25 للمؤتمر الدّولي للسكّان والتّنمية. 

%d مدونون معجبون بهذه: