شريط الأخبار
الرئيسية | لحظة أخبار | أخبار وطنية | سعر الأدوية اليوميّة مثل الباراسيتامول أكثر من 30 ضعفا من سعرها في المملكة المتّحدة والولايات المتّحدة الأمريكية

سعر الأدوية اليوميّة مثل الباراسيتامول أكثر من 30 ضعفا من سعرها في المملكة المتّحدة والولايات المتّحدة الأمريكية

Spread the love
image_pdfimage_print

في بلدان مثل زامبيا والسّنغال وتونس، تتكلّف الأدوية اليوميّة مثل الباراسيتامول أكثر من 30 ضعفا من سعرها في المملكة المتّحدة والولايات المتّحدة الأمريكية. هذا ما أكّده تقرير لموقع الـ” ب ب سي” باللّغة الأنجليزيّة.

فقد قالت كاليبسو تشالكيدو من مركز التّنمية العالمية إنّ أسواق الأدوية “لا تنجح” في البلدان الفقيرة. وذلك لأنّ “المنافسة غير شريفة” بسبب “سلسلة التّوريد المركّزة”.

وخلصت الدكتورة تشالكيدو، مديرة السّياسة الصحّية العالمية في المنظّمة، إلى أنّ البلدان ذات الاِقتصاد الصّغير والمتوسّط تشتري مجموعة أصغر من الأدوية، ممّا يؤدّي إلى ضعف المنافسة والتّنظيم والجودة.

وقالت إنّ الدّول الغنيّة، بفضل حسن إدارتها للأموال العامّة وبفضل العمليات القويّة لشراء الأدوية، تنجح في شراء الأدوية بأبخس الأثمان. بيد أنّ البلدان الأكثر فقرا تميل إلى شراء أغلى الأدوية، بدلا من الأدوية الرّخيصة الّتي لا تحمل علامات تجاريّة والّتي تشكّل 85% من سوق المملكة المتّحدة والولايات المتّحدة.

للاِطّلاع على المقال الأصلي، اُنقر هنا: https://www.bbc.com/news/world-africa-48674909?fbclid=IwAR3KITGLeNkRnCdka_Bf11XuklclD1290bLPu-wmGi4fQDp7Jw4UDwFINWM

%d مدونون معجبون بهذه: