شريط الأخبار
الرئيسية | غير مصنف | اِعتراضك صار غير مفهوم!

اِعتراضك صار غير مفهوم!

Spread the love
image_pdfimage_print

الأستاذ جوهر بن مبارك

1- فعلا بن علي وكلّ المستبدّين اِستعملو الدّستور والقوانين لإقصاء خصومهم بتزكية وتواطئ من “النّخبة” الإعلاميّة والسّياسية و”القانونجية”. ولكنّ بن علي كان يزيح بذلك معارضين ديمقراطيّين شرفاء ونزهاء ومحترمين للقانون، هم ضحايا الاِستبداد.

فلو كنت تعتبر أنّ الظّواهر البلطجية المافيوزية المتمرّدة على الدّستور والقانون الّتي برزت عندنا في هذا الزّمن السّعيد خصوما نزهاء ومنافسين شرفاء لا يجوز إيقافهم عند حدّهم وفرض القانون عليهم حماية للدّيمقراطية فاِعتراضك مفهوم.

2- تنسيب الأمور إلى درجة خلط الحقّ بالباطل هو توجّه دغمائي ساذج. فهل تعتقد فعلا أنّه من العدل وضع معارضي بن علي في نفس خانة الباندية واللّصوص الّذين يريدون اليوم الاِستحواذ على البلاد واِسترقاق العباد بالمال الفاسد والتسوّل وجعل الجميع ضحايا أساليب الاِستبداد بالأمس واليوم وكأنّهم واحد؟ إن كنت تعتقد ذلك فاِعتراضك مفهوم.

3- إن كنت تعتقد أنّ مبدأ نزاهة الاِنتخابات يقتضي فقط الاِحتكام واِحترام بعض الأشكال كالاِمتناع عن تغيير القانون خلال السّنة الاِنتخابية ولا ترى أنّ نزاهة الاِنتخابات تقتضي وفي الأصل والمضمون حمايتها من الممارسات الخطيرة والمكثّفة الّتي تهدّد فعلا مصداقيّة الإرادة الشّعبية وتشوّه العمل السّياسي الدّيمقراطي بصورة مزعجة فاِعتراضك مفهوم.

4- إن كنت تعتقد أنّ الأنظمة الدّيمقراطية على كوكب الأرض لا تضع شروطا وضوابط قاسية وإقصائيّة أحيانا حماية للدّيمقراطية وأنّها تسمح لكلّ لصّ متمرّد على القانون أن ينافس الآخرين في لعبة غير متساوية الحظوظ فاِعتراضك مفهوم.

5- إن كنت فعلا تعتقد أنّ المتجاوزين كثر، وهو صحيح، وأنّه لا يجوز إيقاف مجرم عن إجرامه أو فاسد عن فساده إلّا إذا أوقفنا الجميع فإن لم نستطع أن نلجم الجميع فلينفلت عقال الجميع ليعبثو بالبلاد والعباد، عندها اِعتراضك مفهوم.

أمّا والأمر على خلاف ذلك لأنّي أعرف أنّك لا تفكّر بهذه الأساليب الميكانيكيّة الشّكلانية الجافّة فإنّ اِعتراضك صار غير مفهوم!

%d مدونون معجبون بهذه: