شريط الأخبار
الرئيسية | لحظة أخبار | أخبار وطنية | تفاصيل الاِتّفاق بين جامعة الثّانوي ووزارة التّربية

تفاصيل الاِتّفاق بين جامعة الثّانوي ووزارة التّربية

Spread the love
image_pdfimage_print

 

أعلنت الهيئة الإدارية القطاعية للتّعليم الثّانوي المنعقدة، اليوم السّبت، عن قبولها بالمقترحات الحكومية الجديدة، بما يتيح إنهاء أزمة التّعليم الثّانوي المتواصلة منذ أشهر.

ووافقت الهيئة الإدارية القطاعية على المقترحات الحكومية بخصوص ملفّ التّعليم الثّانوي بعد إدخال عدد من التّعديلات عليها.

وقد تمّ الاِتّفاق على تعديل 4 نقاط. منها المقترح المتعلّق بالتّقاعد في سنّ 57. والتّنصيص على توسيع قائمة الأمراض الّتي يمكن أن يتعرّض لها المدرّس في إطار لجنة مشتركة يتمّ تكوينها بين الجامعة العامّة للتّعليم الثّانوي ووزارة التّربية.

وتتمثّل النّقطة الثّانية في إقرار منحة جديدة تسمّى منحة الاِستمرار لنظّار ومديري مؤسّسات التّعليم الثّانوي.

في حين تتعلّق النّقطة الثّالثة بإدراج المنحة الخصوصية ضمن الأجر القارّ اِبتداء من سنة 2021، بالإضافة إلى إقرار زيادة بـ20% في ميزانية المدارس الإعدادية والمعاهد الثّانوية، وفق ذات المصدر.

علما وأنّ منحة الاِستمرار للنظّار والمديرين الّتي تمّ إقرارها لا تقلّ قيمتها عن 50 دينارا، وسيتمّ تحويل 75% من منحة العودة المدرسية بعنوان أجر الشّهر 13 بداية من جانفي 2019.

وقد تمّ عشيّة اليوم التّوقيع على اِتّفاق ينهي أزمة التّعليم الثّانوي، من قبل كلّ من وزير التّربية حاتم بن سالم والأمين العام المساعد للاِتّحاد العام التّونسي للشّغل حفيظ حفيظ والكاتب العام للجامعة العامّة للتّعليم الثّانوي لسعد اليعقوبي، وذلك خلال موكب اِنتظم بمقرّ وزارة التّربية، وحضره بالخصوص الأمين العام لاِتّحاد الشّغل نور الدّين الطبّوبي والكاتب العام للحكومة رياض المؤخر.
واِنتقد نور الدّين الطبّوبي في تصريح إعلامي بالمناسبة، بعض الأطراف السّياسية الّتي لم يسمّها، لمحاولتها الرّكوب على حدث التوصّل إلى اِتّفاق ينهي أزمة الثّانوي، لافتا إلى أنّ هذا الاِتّفاق تمّ تحقيقه بفضل جهود المنظّمة الشّغيلة ورئيس الحكومة يوسف الشّاهد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

%d مدونون معجبون بهذه: