أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار الأحزاب والمجتمع المدني / 11 جمعية ومنظّمة تنفّذ وقفة أمام مقرّ “هيئة الحقيقة والكرامة”

11 جمعية ومنظّمة تنفّذ وقفة أمام مقرّ “هيئة الحقيقة والكرامة”

Spread the love

نفّذ ناشطون في 11 جمعية ومنظّمة، أمس الثّلاثاء، وقفة أمام مقرّ “هيئة الحقيقة والكرامة” بتونس العاصمة للمطالبة بمعرفة مآلات ملفّات شهداء وجرحى الثّورة والاِنتهاكات الجسيمة بالإضافة إلى التّعبير عن رفضهم لإطلاق الهيئة طلب عروض لحفظ الملفّات خارج تونس.
وتمّ خلال الحملة جمع طلبات إسمية للنّفاذ إلى المعلومات مقدّمة إلى هيئة الحقيقة والكرامة وفق مقتضيات الفصل 96 من قانون أساسي عدد 22 لسنة 2016 المؤرّخ في مارس 2016 والمتعلّق بالحقّ في النّفاذ إلى المعلومة.
ووزّعت المنظّمات المشاركة في الوقفة بيانا طالبت فيه أيضا بتشريكها في صياغة التّقرير النّهائي للهيئة وإصدار قائمة للضّحايا وتقديم روزنامة للاِنتهاء من كافّة أعمال لجانها.
ومن المطالب أيضا إطلاع الجمعيات على مآل البحث والتقصّي في ملفّات شهداء وجرحى الثّورة وإطلاعها على مسار الملفّات الّتي قدّمت للهيئة من قبل تلك الجمعيات وإطلاع كلّ ضحيّة على مسار ملفّه متى طلب ذلك.
ومن بين المنظّمات والجمعيات المشاركة في هذه الوقفة جمعيّة ” الكرامة لصوت الضّحايا” و”الشّبكة التّونسية للعدالة الاِنتقالية” و”نساء تحدّين القضبان” وجمعية “تونسيات” و”الجمعية الدّولية لمساندة المساجين السّياسيين”…