أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / لحظة أخبار / أخبار وطنية / يوميّات “كورونا”/ مؤتمر عن بعد رفيع المستوى حول مكافحة اِنتشار وباء كورونا في منطقة دول رابطة جنوب آسيا للتّعاون الإقليمي

يوميّات “كورونا”/ مؤتمر عن بعد رفيع المستوى حول مكافحة اِنتشار وباء كورونا في منطقة دول رابطة جنوب آسيا للتّعاون الإقليمي

Spread the love
الأستاذ محمّد رضا البقلوطي

في محاولة لمكافحة انتشار وباء كورونا في منطقة دول رابطة جنوب آسيا للتعاون الإقليمي (SAARC)، بادر رئيس وزراء الهند بتنظيم مؤتمر عن طريق الفيديو لقادة دول الثماني. حضرهذا المؤتمر رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، والرئيس السريلانكي جوتابايا راجاباكسا، والرئيس المالديفي إبراهيم محمد صولي، ورئيس الوزراء النيبالي كي بي شارما أولي، ورئيس الوزراء البوتاني لوتاي تشيرينغ، ورئيس الوزراء البنغلاديشي شيخ حسينة، والرئيس الأفغاني أشرف غاني، ووزير الدولة للصحة الباكستاني زفر ميرزا. وقد اِستعرض القادة الإجراءات المتخذة في كل بلد، وتبادلوا الأفكار حول كيفية المضي قدما. كما كان لدى العديد منهم كلمات إيجابية بخصوص المبادرة والمساعدة التي قدمتها الهند على المستوى الثنائي.

صندوق طوارئ لمكافحة اِنتشار وباء كورونا

وبتصاعد عدد الحالات في منطقة دول رابطة جنوب آسيا للتعاون الإقليمي، عمّ القلق لأنّ هذه البلدان تشكل ما يقارب خمس سكان العالم وتعتبر هذه الدول ذات كثافة سكانية عالية مع تنوع كبير في الوسائل وتحديات كبيرة في الرعاية الصحية. وقد أعلنت الهند خلال المؤتمرالرقمي عن إنشاء صندوق طوارئ لمكافحة انتشار وباء كورونا “COVID-19″، على أساس المساهمة عبر التطوع لمساعدة أي من بلدان المنطقة على تغطية تكلفة الإجراءات الطارئة لمكافحة هذا الوباء. وتعهدت الهند بدفع 10 ملايين دولار أمريكي كبداية. كما أنّ فرق الاستجابة السريعة الهندية، من أطباء ومختصين ومعدات اختبار، هم في وضع الاستعداد مسبقا. كذلك توفير كبسولات تدريبية عبر الإنترنت لموظفي الاستجابة للطوارئ، لجميع بلدان المنطقة، باِتّباع نموذج الهند المستخدم لزيادة قدرات موظفي الطوارئ في جميع أنحاء الهند.

إنشاء منصّة بحث لتبادل التدخّلات التّشخيصية والعلاجية تجاه الأمراض والأوبئة

وسينعقد مؤتمرعن بعد للأطباء والمهنيّين الطبّييّن للنّظر في تدابير محدّدة وأفضل الممارسات في دول المنطقة. ومؤتمر آخر للمسؤولين عن التّجارة للنظر في تأثير قيود السّفر على التجارة داخل المنطقة، مع الاعتراف بالمستوى العالي من الاعتماد المتبادل للعديد من اقتصاديات بلدان منطقة دول رابطة جنوب آسيا للتعاون الإقليمي. إضافة إلى المساعدة في إعداد موقع إلكتروني يحتوي على مواد إعلامية بجميع لغات دول المنطقة ومشاركة البرامج في منصة المعلومات الصحية المتكاملة الخاصة بمراقبة الأمراض، والتّدريب على استخدام نظام MIS (المعلومات الإدارية) لجميع الشركاء، واستخدام مركز إدارة الكوارث لدول المنطقة لتحديد أفضل الممارسات وتعميمها في إطار مكافحة انتشار وباء كورونا Covid-19.

وللمستقبل تمّ اقتراح إنشاء منصة بحث لجميع دول المنطقة لتبادل الأفكار والاقتراحات للتدخلات التشخيصية والعلاجية تجاه الأمراض والأوبئة. كما سيساعد المجلس الهندي للبحوث الطبية في التنسيق في هذا الغرض. وللإشارة فإن المؤتمرعن بعد الذي اِنعقد مؤخرا هو مبادرة رئيسية من الهند لتشجيع المنطقة على تجاوزالخلافات الثنائية لمكافحة الوباء. وهو يبرز الترابط الأساسي لمنطقة جنوب آسيا وضرورة عملها المشترك، كما يؤكد إرادة الهند واستعدادها لمساعدة جيرانها فضلا على أنه اعتراف بحقيقة أنه لا يمكن لأي بلد أن يقاوم هذا التحدي الوبائي إذا لم يتم إيقافه انطلاقا من المستوى المحلّي.