الرئيسية | لحظة أخبار | أخبار وطنية | هيئة الحقيقة والكرامة تحيل ملفّ شهداء وجرحى الثّورة على الدّائرة القضائية باِبتدائيّة القصرين

هيئة الحقيقة والكرامة تحيل ملفّ شهداء وجرحى الثّورة على الدّائرة القضائية باِبتدائيّة القصرين

image_pdfimage_print

أحالت هيئة الحقيقة والكرامة، اليوم الجمعة، ملفّ شهداء وجرحى الثّورة بتالة والقصرين، الّذي يتعلّق باِرتكاب جرائم ضدّ الإنسانية واِنتهاك جسيم لحقوق الإنسان في حقّ 36 ضحيّة، على الدّائرة القضائية المتخصّصة في العدالة الاِنتقالية بالمحكمة الاِبتدائية بالقصرين.

وأفادت الهيئة في بلاغ لها، بأنّ الملفّ موضوع الإحالة، يتعلّق باِنتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان واِرتكاب جرائم ضدّ الإنسانية، على معنى الفصل 8 من قانون العدالة الاِنتقالية، وتحديدا القتل العمد في حقّ 20 شهيدا، ومحاولة القتل العمد مع سبق الإضمار، وإصابة 16 آخرين في تالة والقصرين.

وأوضحت أنّ لائحة الاِتّهام الّتي قدّمتها، تضمّ 24 مرتكب اِنتهاك من بينهم الرّئيس المخلوع زين العابدين بن علي، إلى جانب وزراء سابقين وقيادات أمنيّة وأمنيّين.

وذكرت الهيئة بأنّ الفصل 7 من قانون العدالة الاِنتقالية، ينصّ على أنّ إحالة الملفّات على الدّوائر القضائية المختصّة يتيح المساءلة والمحاسبة، ممّا يمثّل ضمانا لعدم التّكرار.

يشار إلى أنّه تمّ إحداث 13 دائرة قضائية متخصّصة في العدالة الاِنتقالية في كلّ من تونس وسوسة وصفاقس وقابس والقصرين وسيدي بوزيد وبنزرت والكاف وقفصة والقيروان ومدنين والمنستير ونابل.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: