أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار الأحزاب والمجتمع المدني / منظّمات من المجتمع المدني تعتبر ما صدر عن النّقابات الأمنيّة دعوة واضحة إلى العصيان والتمرّد

منظّمات من المجتمع المدني تعتبر ما صدر عن النّقابات الأمنيّة دعوة واضحة إلى العصيان والتمرّد

Spread the love

اِعتبرت عدّة منظّمات من المجتمع المدني ما صدر عن نقابة موظّفي الإدارة العامّة للأمن العمومي في بيانها الّتي دعت فيه كافّة إطارتها وأعوانها إلى مقاطعة تأمين الجلسات بمحكمة بن عروس ومطالبة إيّاهم بعدم مغادرة أسوار قصر العدالة إلى حين الإفراج عن الأمنيّين المتّهمين دعوة واضحة إلى العصيان والتمرّد على مؤسّسات الدّولة وسط لامبالاة من السّلطات.

وأعلنت المنظّمات في بيان مشترك اليوم الثّلاثاء 27 فيفري تضامنها التامّ مع المحامين ضدّ كلّ من يحاول منعهم من أداء واجباتهم تجاه موكّليهم والنّيل من حقوقهم المكفولة دستوريا. وندّدت بخطورة هذه التصرّفات الهمجية الّتي صدرت عن سلك مُطالب بالاِنضباط، على سيرورة العمل القضائي واِستقلاليته وعلى مؤسّسات الدّولة.
ودعت السّلطة التّنفيذية إلى تحمّل مسؤوليّتها تجاه ما آلت إليه الأوضاع الفوضوية بمحكمة بن عروس يوم أمس، ممّا اِنجرّ من تشويش على عمل القضاة، وتطالب وزارة الدّاخلية في هذا السّياق بالتدخّل العاجل لضبط أعوانها وتنظيم تحرّكاتهم والإحاطة بهم، واِتّخاذ إجراءات حازمة ضدّ دعاة التمرّد على الدّولة.
واِعتبرت هذه التصرّفات بعيدة كلّ البعد عن قيم الجمهورية والعدالة، وتزيد من تغوّل ما يسمّى بالنّقابات الأمنية الّتي باتت تشكّل تهديدا واضحا على السّلم الاِجتماعي في الوطن.
وأشارت إلى الفرق بين المؤسّسة الأمنية ومختلف الوحدات الّتي تبذل جهودا جبّارة في مكافحة الإرهاب وحماية الحدود والتصدّي للمخاطر الّتي تواجه البلاد، والممارسات الّتي تنتهجها ما تسمّى بالنّقابات الأمنية والّتي تعمل في كلّ مناسبة على اِبتزاز الدّولة وتهديد مؤسّساتها كما حصل سابقا مع التّهديد بالاِمتناع عن تأمين مجلس النوّاب والسّياسيين والحفلات الفنّية.
وذكّرت بضرورة السّحب الفوري للمشروع الحكومي المتعلّق بزجر الاِعتداءات على القوّات الحاملة للسّلاح والّذي يشكّل خطورة على مسار الاِنتقال الدّيمقراطي في تونس، كما أنّه سيمنح صلاحيّات مطلقة للأجهزة الأمنية.

وشدّدت على ضرورة تطهير السّلك الأمني ومحاسبة من ثبت إدانتهم واِحترام ما جاء في الفصل 19 من الدّستور الّذي يؤكّد على أنّ الأمن الوطني هو أمن جمهوري، مكلّف بحفظ الأمن والنّظام العام وحماية الأفراد والمؤسّسات والممتلكات وإنفاذ القانون، في كنف اِحترام الحرّيات وفي إطار الحياد التامّ.

المنظّمات الموقّعة:
* النّقابة الوطنية للصّحفيين التّونسيين
* المنتدى التّونسي للحقوق الاِقتصادية والاِجتماعية
* جمعية يقظة من أجل الدّيمقراطية والدّولة المدنية
* اللّجنة من أجل اِحترام حقوق الإنسان والحرّيات في تونس
* الجمعية التّونسية للمحامين الشبّان
* المنظّمة التّونسية لمناهضة التّعذيب