شريط الأخبار
الرئيسية | لحظة أخبار | أخبار دولية | مصر | تكريم فلم للحشد الشّعبي: عندما تصبح السّياسة ابتزازا وانفعالات

مصر | تكريم فلم للحشد الشّعبي: عندما تصبح السّياسة ابتزازا وانفعالات

الحشد الشّعبي

 

منح “مونديال القاهرة” جائزة إلى ميليشيا “الحشد الشّعبي” العراقية الطّائفية، وهي مليشيا شيعيّة ارتكبت مجازر وفظاعات إنسانيّة بحقّ المدنيّين العراقيّين السّنّة. وقال الموقع الرّسمي لميليشيا “الحشد الشّعبي” إنّ مديرية “إعلام هيئة الحشد الشّعبي حصلت الجمعة على جائزة الإبداع التّقديرية بمشاركتها بالفلم الوثائقي الحشد الشّعبي في مونديال القاهرة للفنّ والإعلام، ويعدّ الفيلم من أبرز إنتاجاتها”. و”هو فيلم وثائقي” يسلّط الضوء على الأسباب الّتي دعت إلى تأسيس الحشد الشّعبي والدّور الفعّال لهذا التّشكيل”، وذلك حسب الموقع نفسه.

وأثار “تكريم” “الحشد الشّعبي” غضبا على وسائل التّواصل الاجتماعي. وعلّق كتّاب وصحفيّون بارزون، ونددّوا بخطوة مصر، في وقت ترتكب فيها الميليشيا العراقية انتهاكات بحقّ المدنيّين في سورية والعراق.

وقال الكاتب والصّحفي السّعودي البارز جمال خاشقجي في حسابه الرّسمي على تويتر:”فلم الحشد الشّعبي يحصد المرتبة الأولى في مونديال القاهرة الدّولي. إخواننا في مصر، إلى أين أنتم راحلون ؟ مايجري عيب”.

للتّذكير، فإنّ منظّمات حقوقية تتّهم الحشد الشّعبي بارتكاب انتهاكات واسعة بدافع طائفيّ. وقالت “منظّمة العفو الدّولي” في وقت سابق:”الحشد الشّعبي متّهم بقتل عشرات المدنيّين السّنّة، بإعدامات عشوائية، وممارساتهم تصل لمستوى جرائم الحرب”. وأشارت المنظّمة الدّولية إلى أنّ حكومة حيدر العبادي الّتي تدعّم وتسلّح هذه المجموعات تغذّي دوّامة جديدة وخطرة من انعدام القانون والفوضى الطّائفية في البلاد. وأشارت المنظّمة كذلك إلى أنّ “المليشيات الشّيعة أقدمت على اختطاف وقتل مدنيين سنّة في بغداد ومناطق أخرى من البلاد. وما انفكّت هذه المليشيات -الّتي غالبا ما تقوم الحكومة العراقية بدعمها وتسليحها- تنشط وتعمل بمستويات متفاوتة من التّعاون مع القوّات الحكومية عبر موافقة ضمنيّة من هذه الأخيرة، وتنفيذ عمليات منسّقة، بل حتّى مشتركة فيما بينها”.

==============================================

ملاحظة: كانت صحيفة “لحظة بلحظة” أوّل من نشر، عالميّا، الفيديو المشهور(يوم 2015/05/30) الّذي أحرقت فيه مليشيات الحشد الشّعبي إنسانا تقول إنّه داعشيّ.

==============================================

3 تعليقات

  1. Hey there! I could have sworn I’ve been to this site before but after browsing through some of the post I realized
    it’s new to me. Anyhow, I’m definitely glad I found it and I’ll be bookmarking and checking back frequently! https://www.google.co.uk/?gfe_rd=cr&ei=PclWWPKPKuvR8gefqYzgAg&gws_rd=ssl

  2. WOW justt whaat І was seaarching for. Came һere by searching forr ʏ3 games
    super smash flash 2

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*