شريط الأخبار
الرئيسية | لحظة أخبار | أخبار وطنية | متابعات/ اِنطلاق عمليّة تسجيل المقترعين بالنّسبة للاِنتخابات التّشريعية والرّئاسية

متابعات/ اِنطلاق عمليّة تسجيل المقترعين بالنّسبة للاِنتخابات التّشريعية والرّئاسية

image_pdfimage_print
Facebook 0 Twitter 0 Google+ 0 Linkedin 0 Mail

اِنطلقت، اليوم الأربعاء 10 أفريل، عمليّة تسجيل المقترعين بالنّسبة للاِنتخابات التّشريعية والرّئاسية إذ بإمكان أن يحمل كلّ مواطن غير مسجّل بطاقة التّعريف الوطنية عند عمليّة التّسجيل، أو أن يستظهر ببطاقة التّعريف الوطنية مصحوبة بوثيقة تبيّن العنوان الّذي يثبت مكان الإقامة أو وثيقة تبيّن النّشاط الاِقتصادي أو وصل خلاص للأداءات المحلّية بالنّسبة للمواطنين الّذين يعتزمون التّسجيل في عنوان حاليّ غير ذلك الّذي تحمله بطاقة التّعريف الوطنية.

هذا وبإمكان للمواطن البالغ من العمر أكثر من 18 سنة، أن يسجّل أفراد عائلته غير المسجّلين أو الأفراد الّذين سيتمّ تغيير مركز الاِقتراع بالنّسبة لهم. ويقتصر ذلك على أفراد العائلة المتمثّلين في الزّوج أو الزّوجة أو الأب أو الأمّ أو الجدّ أو الجدّة، إضافة إلى الاِبن والاِبنة والحفيد والحفيدة، مع الاِستظهار ببطاقة تعريف المسجّل وبطاقة تعريف عضو العائلة، الّذي سيتمّ تسجيله والاِستظهار بوثيقة تثبت صلة القرابة.

هذا وتتولّى الهيئة العليا المستقلّة للاِنتخابات تكثيف عمليّات التّسجيل والقيام بحملة تسجيل موسّعة للاِنتخابات التّشريعية والرّئاسية بداية من اليوم لحثّ أكبر عدد من التّونسيين داخل الجمهورية وخارجها من غير المسجّلين على التّسجيل.

لقاء تشاوري مع المجتمع المدني والأحزاب:

وفي هذا الإطار عقدت الهيئة العليا المستقلّة للاِنتخابات لقاءً تشاوريا مع شركائها من المجتمع المدني المحلّي والدّولي حول تسجيل النّاخبين لاِنتخابات 2019 وذلك صبيحة يوم الإثنين 08 أفريل الجاري، كما اِلتقت الهيئة بممثّلي عدد من الأحزاب بعد الظّهر للتّشاور والوقوف على آخر التّحضيرات للاِنتخابات الرّئاسية والتّشريعية القادمة.

خطة اِستراتيجية متعلّقة بعمليّة تسجيل النّاخبين:

هذا اللّقاء كان مناسبة قدّمت الهيئة العليا المستقلّة للاِنتخابات خلاله خطّة اِستراتيجية للعمل متعلّقة بعمليّة تسجيل النّاخبين، والّتي ترمي إلى اِستهداف حوالي 3 ملايين و489 ألف ناخب غير مسجلّين وهم بالأساس من الشّباب بالتوجّه للمعاهد والجامعات والنوّادي، وأيضا المرأة الرّيفية والعاملين في القطاعات الهشّة وأصحاب المهن الحرّة والعاملين في المناطق الصّناعيّة والإدارية. وفي إطار سعي الهيئة لمزيد التّواصل مع الفئات الشّبابية لحثّهم على التّسجيل ستنظّم يوما وطنيّا للتّلميذ وآخر للطّالب.

وتجدر الإشارة إلى أنّ الرّوزنامة الاِنتخابية حدّدت تاريخ 22 ماي 2019 لغلق باب التّسجيل للاِنتخابات التّشريعية وموعد 27 جوان 2019 لغلق باب التّسجيل المخصّص للاِقتراع في الاِنتخابات الرّئاسية.

أهمّ المحطّات الاِنتخابية:

وكان مجلس الهيئة العليا المستقلّة للاِنتخابات قد قرّر منذ أيّام قليلة التّعديل الجزئي للرّوزنامة الاِنتخابية الّتي ستجرى يوم 17 نوفمبر 2019 بالنّسبة إلى التّونسيين بالدّاخل، وأيّام 15 و16 و17 نوفمبر 2019، بالنّسبة إلى التّونسيّين المقيمين بالخارج. أمّا الاِنتخابات التّشريعية فإنّها ستجرى داخل تونس يوم الأحد 6 أكتوبر 2019 وأيّام 4 و5 و6 أكتوبر 2019 بالنّسبة إلى التّونسيين المقيمين بالخارج.

خطّة اِستراتيجية للعمل متعلّقة بعمليّة تسجيل النّاخبين، والّتي ترمي إلى اِستهداف حوالي 3 ملايين و489 ألف ناخب غير مسجلّين

اليوم اِفتتاح مركز النّداء 1418:

من جهة أخرى وفي إطار الاِستعدادات للمسار الاِنتخابي، أعلن رئيس الهيئة العليا المستقلّة للاِنتخابات، نبيل بفون، عن اِفتتاح مركز النّداء 1418 للاِنتخابات الرّئاسية والتّشريعية 2019. وأضاف، في ندوة صحفيّة يوم أمس الثّلاثاء، أنّ هذا الخطّ سيكون على ذمّة كافّة المعنيّين بالاِنتخابات بالتّزامن مع بداية تسجيل النّاخبين في الدّاخل والخارج.

خطّ مفتوح للمراقبين ووسائل الإعلام المحلّية والأجنبية:

وأشار إلى أنّ الخطّ 1418 سيتيح التّواصل بين الهيئة العليا المستقلّة للاِنتخابات والمواطنين ومع مختلف الجهات السّياسية الفاعلة والمرشّحين للاِنتخابات التّشريعية والرّئاسية. سيكون أيضا خطّا مفتوحا للمراقبين ووسائل الإعلام المحلّية والأجنبيّة.
كما سيتيح هذا الرّقم تلقّي جميع الأسئلة والملاحظات والشّكاوى، بالإضافة إلى معلومات حول آخر التطوّرات في العمليّة الاِنتخابية، ويضمّ مركز النّداء 70 موظّفا يمكن تخفيضهم إلى 52 في فترة ما بعد التّسجيل.

اِفتتاح مركز النّداء 1418 للاِنتخابات الرّئاسية والتّشريعية 2019… سيكون على ذمّة كافّة المعنيّين بالاِنتخابات بالتّزامن مع بداية تسجيل النّاخبين في الدّاخل والخارج.

اِفتتاح 64 مكتبا لتسجيل النّاخبين بالخارج:

وجدّد رئيس الهيئة الدّعوة لجميع التّونسيين للتّسجيل، مشيرا إلى أنّ حوالي 3.5 مليون مواطن ممّن يحقّ لهم التّصويت غير مسجّلين في القائمة الاِنتخابية. كما أعلن عن اِفتتاح 64 مكتبا لتسجيل النّاخبين في البعثات الدّبلوماسية والقنصليات للتّونسيين بالخارج اِعتبارا من اليوم الأربعاء 10 أفريل.

وضع تطبيقة إعلامية:

هذا وقد تمّ وضع تطبيقة إعلاميّة على الأنترنت www.touenssa.isie.tn ورقم هاتفيّ على ذمّة التّونسيين بالخارج وهو “0186652525” للاِتّصال به والتثبّت والتّسجيل للاِنتخابات التّشريعية والرّئاسية، هذا الخطّ بخمس قارّات لتلقّي تساؤلات مواطنينا بالخارج وطرح اِستفساراتهم والحصول على آخر المستجدّات بخصوص المسار الاِنتخابي. (الأستاذ محمّد رضا البقلوطي)

Facebook 0 Twitter 0 Google+ 0 Linkedin 0 Mail
%d مدونون معجبون بهذه: