شريط الأخبار
الرئيسية | لحظة أخبار | أخبار وطنية | لجنة تنظيم الإدارة وشؤون القوّات الحاملة للسّلاح تؤجّل النّظر في مشروع قانون مجلّة الجماعات المحلّية

لجنة تنظيم الإدارة وشؤون القوّات الحاملة للسّلاح تؤجّل النّظر في مشروع قانون مجلّة الجماعات المحلّية

مجلس النواب

أجّلت لجنة تنظيم الإدارة وشؤون القوّات الحاملة للسّلاح النّظر في مشروع القانون الأساسي المتعلّق بإصدار مجلّة الجماعات المحلّية والتّصويت على أحكامه، إلى حين الاِنتهاء من أشغال الجلسات العامّة المنعقدة في إطار الدّورة البرلمانية الاِستثنائية، وفق ما أفاد به رئيس اللّجنة محمّد النّاصر جبيرة.

وقال جبيرة، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء اليوم الثّلاثاء، إنّ الجلسات العامّة المنعقدة منذ يوم أمس والّتي ستتواصل اليوم للتّصويت على تسديد الشّغور في عضوية الهيئة العليا المستقلّة للاِنتخابات وغدا بخصوص قانون المصالحة في المجال الإداري حال دون اِنعقاد أشغال اللّجنة، مؤكّدا اِلتزام اللّجنة بمواصلة النّظر في مشروع القانون ومناقشته فصلا فصلا.

 وكانت اللّجنة قد قرّرت تأجيل مناقشة مجلّة الجماعات المحلّية فصلا فصلا إلى بداية شهر سبتمبر الجاري إثر اِستيفاء النّقاش العام المتعلّق بها بداية شهر جويلية الماضي، بعد أن اِرتأت التّأجيل بسبب ضغط رزنامة عمل الجلسات العامّة الّتي تواصلت إلى نهاية شهر جويلية 2017.

وقد اِستوفت اللّجنة النّقاش العام المتعلّق بمجلّة الجماعات المحلّية بعد أن اِنتهت من سماع جهة المبادرة ومكوّنات المجتمع المدني وتلقّت مقترحاتهم.

كما يشار إلى أنّ مشروع قانون مجلّة الجماعات المحلّية أحالته الحكومة على أنظار مجلس نوّاب الشّعب في نصّه النّهائي شهر ماي الماضي مع طلب اِستعجال النّظر في شأنه.

وتطالب العديد من الأحزاب السّياسية والمنظّمات بتأجيل إجراء الاِنتخابات البلدية المقرّرة يوم 17 ديسمبر 2017، إلى حين المصادقة على مجلّة الجماعات المحلّية، رافضين إجراء الاِنتخابات بالاِعتماد على قانون 1975 بالنّظر إلى الهنات الّتى يحتويها والّتى لا تكرّس اللاّمركزية المحلّية الّتى ينصّ عليها الدّستور، حسب رأيهم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*