أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / في عاصمة الثّقافة العربية: مشروع دار الصّورة

في عاصمة الثّقافة العربية: مشروع دار الصّورة

Spread the love

صفاقس

 

بداية من 28 أكتوبر الجاري تحتفي تظاهرة “صفاقس عاصمة الثّقافة العربية 2016” بالصّورة في وجهيها السّينمائي والفوتغرافي وذلك من خلال مشروع “دار الصّورة” الّذي يمتدّ  إلى غاية  11 جانفي من السّنة الجديدة (2017).

يقول “منعم النيفر” المشرف على “دار الصّورة”  عن هذا المشروع” إنّه موجّه للمهتمّين بالسّينما والصّورة، من المحترفين أو الهواة، موضّحا أنّ المشروع يعمل أيضا على تجميع الكتب الّتي تناولت الصّورة بالتّحليل والتّأريخ بهدف إعداد مكتبة للصّورة ينتظر أن تكون أكبر مكتبة في تونس في هذا الاختصاص”

ويخصّص مشروع “دار الصّورة” فرص العرض للمحترفين والهواة من خلال ثلاثة معارض. الأوّل خاصّ بالمحترفين ومن المنتظر أن يفتتح المشروع فعالياته بمعرض للفنّانة “أنس عبيد” كما سيقترح معرضا آخر للفنّانة “ماريان كاتزراس” ومعرضا جماعيا  لعدد من المصوّرين المحترفين في تونس والجزائر، وهي كلّها معارض حرّة أي  لا تشترط المشاركة فيها موضوعا معيّنا. وفضاء ثانيا مفتوحا للشّباب من الهواة. وثالثا سيتيح الفرصة لكلّ من سيتميّز في ورشات الصّورة الفوتغرافية بعرض الصّورة الّتي حظيت باستحسان المشرفين على هذه الورشات.

وفي مجال الصّورة السّينمائية يعرض مشروع “دار الصّورة” عددا من الأفلام الجديدة وبعض الأفلام القديمة المصنّفة ضمن  كلاسيكيات السّينما. وجرت عملية الاختيار بالتّعاون مع المعهد الفرنسي بتونس.

من بين الأفلام الّتي يقترحها مشروع “دار الصّورة” “le clown” للمخرج “جون ووتس”، و” habemus papa” للمخرج الإيطالي الكبير “ناني موريتي”، و”demain” للمخرجين الفرنسيين “سيريل ديون” و”ميلاني لورون”.

كما سيكون الموعد في القسم الخاصّ بالسّينما ضمن مشروع “دار الصّورة” عدد من الورشات من بينها ورشة الكتابة السّينمائية الّتي من المنتظر أن يشرف عليها المخرج “عبد اللّطيف بن عمّار” وورشة كتابة الفيلم الوثائقي تحت إدارة “سامي التليلي” مخرج فيلم”يلعن بو الفسفاط”

كما يقدّم مشروع “دار الصّورة” دروسا في السّينما أو ما يعرف بالماستر كلاس مع عدد من الوجوه السّينمائية المعروفة مثل المخرج “رضا الباهي”.

وللتّذكير، فإنّ المنظّمة العربية للتّربية والثّقافة والعلوم (الألكسو) أعلنت في 11 مارس 2015 عن اختيار مدينة صفاقس عاصمة للثّقافة العربية 2016. وقد انطلقت فعاليّات التّظاهرة منذ جويلية 2016، وتتواصل حتّى شهر مارس من سنة 2017.