أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / لحظة أخبار / أخبار دولية / فينزويلا: هدوء في العاصمة أثناء الإضراب العامّ

فينزويلا: هدوء في العاصمة أثناء الإضراب العامّ

Spread the love
مسيرة الأربعاء الفارط

مسيرة الأربعاء الفارط

بسببب الإضراب العام لمدّة 12 ساعة الّذي دعا إليه ائتلاف الوحدة الدّيمقراطي المعارض، ساد، اليوم الجمعة، شوارع العاصمة الفنزويلية كاراكاس هدوء تامّ. ويأتي هذا الاحتجاج على خلفيّة عرقلة السّلطات خضوع الرّئيس نيكولاس مادورو لاستفتاء شعبيّ الثّلاثاء المقبل. وكانت المشاركة في الإضراب خجولة بعد تهديد الجيش بالاستيلاء على الشّركات المشاركة فيه.
وقد أظهرت آخر الاستطلاعات أنّ معظم سكّان البلاد يريدون استفتاء، وهو ما يعني خسارة مادورو، وبالتّالي الدّعوة إلى انتخابات رئاسيّة مبكّرة.. وهي الفرصة الّتي تنتظرها المعارضة منذ 17 عاما لإنهاء حكم اليسار الإشتراكي.
وفي خطوات لاستمالة الشّعب، رفع الرّئيس مادورو الحدّ الأدنى للأجور للقطاع العامّ للمرّة الرابعة هذه السّنة. لكنّ هذه الإجراءات كان وقعها ضئيلا بسبب التّضخّم بالعملة المحلّية وانخفاض أسعار النّفط، المصدر الأساس للعملة الصّعبة في البلاد. ويتّهم مادورو الولايات المتّحدة بشنّ حرب اقتصادية عليه.

ويستعدّ كلّ من معارضي ومؤيّدي الرّئيس لتنظيم مسيرة ضخمة الخميس المقبل باتّجاه القصر الرّئاسي، وهذا بعد نجاح مسيرة الأربعاء الضّخمة الّتي شهدتها العاصمة والّتي نظّمتها المعارضة.