أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / فساد التّربية/ تعيين 31 متفقّدا إداريّا وماليّا بالمحاباة دون مناظرة

فساد التّربية/ تعيين 31 متفقّدا إداريّا وماليّا بالمحاباة دون مناظرة

Spread the love
الأستاذ عماد الدّايمي

وصلتني مراسلات عديدة من رجال تربية أفاضل بخصوص جريمة إدارية اِرتكبتها وزارة التّربية منذ أيّام متعلّقة بتعيينات في خطّة متفقّدين إداريين وماليين في كامل أرجاء البلاد دون مناظرة ودون فتح باب الترشّحات وبالاِعتماد الكامل على المحسوبيّة والمحاباة بتآمر ما بين الإدارة المركزيّة والنّقابات.

تدوينة الأستاذ الفاضل المولدي العيفة المتفقّد الإداري والمالي والمندوب الجهوي للتّعليم المتقاعد المرفقة تلخّص الموضوع والإخلالات الّتي حصلت فيه. اِقرؤوا التّدوينة والتّعليقات تحتها وسترون بعينكم حالة الإحباط والغضب الّتي تركتها هذه العمليّة المتخلّفة الّتي لا تليق بدولة قانون ومؤسّسات.

نقابات التّعليم متورّطة بشكل كامل في هذا الشّكل القييح من المحسوبية ومن ضرب أسس القانون والشّفافية والعدالة والمساواة بين رجال ونساء التّربية ومن الاِستهانة بمعيار الكفاءة.

تصوّروا أنّه تمّ تنظيم مناظرة في الغرض قبل سنتين ثمّ ألغيت بدون ذكر الأسباب بعد أن تكبّد المرشّحون الّذين نجحوا في مرحلة اِختيار الملفّات عناء السّفر إلى تونس العاصمة لإجراء الاِختبار الشفاهي. ثمّ إثر ذلك يتمّ الإعلان عن اِنطلاق تكوين لـ31 شخصا دون إعلان الترشّحات. وهو ما فتح الباب لليقين في وجود محسوبية كبرى والشكّ في إمكانيّة وجود شبهات رشوة.

عار أن تعود وزارة التّربية في 2020 و9 سنوات بعد الثّورة إلى مثل هذه السّلوكيات المتخلّفة.. وفضيحة حقيقية لوزير التّربية حاتم بن سالم ولنقابات التّعليم هذا الوفاق من أجل تمرير أشخاص بالمحاباة. وهو وفاق يشمل أيضا التّعيينات في الخطط بديوان الخدمات المدرسية الّذي سأعود إلى خوره بالتّفصيل في حلقة قادمة.

سأوجّه صباح الغد طلب نفاذ إلى المعلومة حول قائمة الأشخاص المنتدبين، وكيفيّة اِنتدابهم، ومتى تمّ فتح باب الترشّح، وحول معايير وإجراءات الاِختيار، وأسماء أعضاء اللّجنة الّتي قامت بالاِختيار.

والأكيد أنّ هذا الملفّ سيكون على مكتب وزير التّربية الجديد.. لأنّنا متأكّدون من أنّ الوزير الحالي سيهرب من مسؤوليّة تبرير فعلته هذه.. وستظهر ملفّاته العديدة مع الوقت..