أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / لحظة أخبار / أخبار دولية / فرنسا: غدا الانتخابات التّمهيدية لليمين ووسط اليمين

فرنسا: غدا الانتخابات التّمهيدية لليمين ووسط اليمين

Spread the love

فرنسا

ستجري، غدا الأحد، الدّورة الأولى من الانتخابات التّمهيدية لاختيار مرشّح لليمين وليمين الوسط الفرنسي، لخوض السّباق الرّئاسي في شهر ماي القادم.

وقد حُصرت التّرشّحات في سبع شخصيّات قاموا بحملتهم الانتخابيّة الّتي اختتمت ليلة البارحة. وبحسب العديد من الملاحظين، فإنّ التّنافس سينحصر بين الثّلاثي: نيكولا ساركوزي، الرّئيس السّابق، ورئيسي الحكومة السّابقين آلان جوبيه وفرانسوا فيون.

فهؤلاء الثّلاثة يُعرفون بالمحنّكين، فبرغم أنّهم ينتمون إلى نفس الأسرة السّياسية، إلاّ أنّهم يجسّدون يمينا مختلفا، بشكل كبير.

فجوبيه، سياسيٌ ينتمي إلى العصرِ الذّهبي للجمهوريةِ الخامسة، يريد أن يعيد ما يُسمّيها “الهويّة السّعيدة”، ويُعزّز العلمانيّة والاندماج بالنّسبة لمسلمي فرنسا، وانتهى به المطافُ، بعد سنوات، بأن أصبح مُشابها للمسيحيّ الدّيمقراطي الألماني.

أمّا الرّئيس السّابق ساركوزي، فهو يمثّل يمينا بونابارتيا، نسبة إلى نابليون بونابرت، مقرّبا من عالم البيزنس، مُركّزا على الهويّة، ومنتقدا للهجرة والإسلام. وهو بذلك باستطاعته أن يحشِد أصوات النّاخبين، الّذين تحوّلوا إلى الجبهة الوطنية المتطرّفة.
وأخيرا، فرانسوا فيون، فهو يجسّد اليمين المحافظ، المعادي للولايات المتّحدة، والموالي لروسيا، والمدافع عن مسيحيّي الشّرق. وهو يحوم حول الكاثوليكيةِ السّياسية، الّتي يبدو أنّها وجدت لها أرضيّة في فرنسا، منذ الاحتجاجات ضدّ قانون الزّواج للجميع. ويقترحُ فيون برنامجا اقتصاديا راديكاليّا.