أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / لحظة أخبار / أخبار وطنية / فاروق بوعسكر: الهيئة تسعى إلى توفير الحبر الاِنتخابي يوم 6 ماي 2018

فاروق بوعسكر: الهيئة تسعى إلى توفير الحبر الاِنتخابي يوم 6 ماي 2018

Spread the love

أفاد عضو مجلس الهيئة العليا المستقلّة للاِنتخابات فاروق بوعسكر بأنّ الهيئة تسعى حاليا وبالتّنسيق مع رئاسة الحكومة إلى توفير الحبر الاِنتخابي يوم 6 ماي 2018، مؤكّدا أنّه لن يتمّ اِستعمال الحبر بالنّسبة إلى الأمنيين والعسكريّين يوم 29 أفريل 2018 حفاظا على هويّتهم وعلى سرّية التّصويت.

وقال في تصريح لـ(وات) على هامش ندوة اِنتظمت اليوم الأحد بالمنستير،”إنّ القرار السّابق للهيئة بعدم اِستعمال الحبر الاِنتخابي تمّ اِتّخاذه بأغلبية الأعضاء، أي أنّه ليس هناك إجماع عليه باِعتبار أنّ بعض الأعضاء تحفّظوا على هذا القرار”.

وبشأن اِستعداد الهيئة العليا المستقلّة للاِنتخابات لمرحلة الحملة الاِنتخابية الّتي تنطلق يوم 14 أفريل الجاري، بيّن بوعسكر أنّ دورات تكوينيّة يتمّ حاليا تنظيمها لفائدة أعوان مراقبة الحملة وأعضاء الهيئات الفرعية للاِنتخابات والموظّفين الّذين وقع اِنتدابهم بصفة وقتيّة لمراقبة أنشطة الحملة الاِنتخابية والتّمويل الاِنتخابي ووسائل الإعلام خاصّة المكتوبة والإلكترونية. وأكّد أنّ أعوان مراقبة الحملة يمثّلون النّواة الأساسية لمراقبة الحملة الاِنتخابية والأنشطة والتّمويل، مبيّنا أنّ هناك 1400 عون مراقبة سيتوزّعون على 350 بلدية سيؤدّون اليمين أمام قضاة محاكم النّاحية، وستكون لديهم صلاحيّات الضّابطة العدلية، في تحرير محاضر ورفع المخالفات والقيام بعمليّات الحجز في صورة رصد معلّقات أو مطويّات مخالفة للقانون.

كما أضاف أنّ الهيئة خصّصت بمقرّها الرّئيس مصالح مركزية تتوفّر على كلّ الوسائل التّقنية واللّوجستية لمراقبة وسائل الإعلام السّمعية البصرية والمكتوبة والإلكترونية، واِنتدبت للغرض مختصّون في القانون وفي الصّحافة.

وأفاد بأنّ الهيئات الفرعية للاِنتخابات وعددها 27 اِنطلقت في تنظيم لقاءات جهوية مع القائمات المترشّحة ومع المجتمع المدني لتبسيط المفاهيم المتعلّقة بالحملة الاِنتخابية، لافتا في الوقت ذاته إلى أنّ الأدلّة المتعلّقة بالحملة الاِنتخابية وبتمويلها متوفّرة على موقع الهيئة العليا المستقلّة للاِنتخابات.