الرئيسية | غير مصنف | صندوق النّقد الدّولي يدعو السّلطات التّونسية إلى تطبيق زيادات في أسعار المحروقات كلّ ثلاثة أشهر  

صندوق النّقد الدّولي يدعو السّلطات التّونسية إلى تطبيق زيادات في أسعار المحروقات كلّ ثلاثة أشهر  

image_pdfimage_print

دعا أعضاء مجلس إدارة صندوق النّقد الدّولي السّلطات التّونسية إلى دعم “اِلتزامها بتطبيق الإصلاحات الاِقتصادية واِتّخاذ إجراءات حاسمة وسريعة لضمان تعافي المالية العمومية والحدّ من التضخّم وتراجع الاِحتياطي من العملة إلى جانب ضمان اِستقرار الاِقتصاد الكلّي”.

وأشار بلاغ أصدره الصّندوق، أمس الثّلاثاء، إلى اِستكمال مجلس الإدارة المشاورات مع تونس بالنّسبة لسنة 2017، ودعا السّلطات للشّروع في تطهير الميزانية.

“ومن الضّروري أن تعطي إجراءات التّطهير الأولوية للزّيادة في العائدات الجبائية والحدّ من النّفقات الجارية وذلك بغاية دعم نفقات الاِستثمار والنّفقات الاِجتماعيّة”، بحسب نفس المصدر.

وأوصى أعضاء المجلس، أيضا، السّلطات إلى دعم عمليّة تحصيل الضّرائب وتنفيذ عمليّات المغادرة الطّوعية للعاملين في الوظيفة العمومية وتفادي أيّ زيادات جديدة في الأجور إذا لم يتجاوز النموّ التوقّعات المرسومة إلى جانب تطبيق زيادات في أسعار المحروقات كلّ ثلاثة أشهر.

ورحّب مجلس إدارة الصّندوق بلجوء البنك المركزي التّونسي إلى التّرفيع في نسبة الفائدة الرّئيسية (5.75%) معتبرا أنّ تشديد جديد في السّياسة النّقدية سيكون ضروريا للحدّ من التضخّم (7.7% ماي 2018). “إنّ التّقليص من التدخّل على مستوى سوق الصّرف وإضفاء المزيد من المرونة على معدّل الصّرف سيسهمان في تحسين نتيجة الميزان الجاري ودعم الاِحتياطي من العملة”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: