أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / سؤال جدّي للاِسترشاد: اش معناها “ثورة”..”ثوري”؟

سؤال جدّي للاِسترشاد: اش معناها “ثورة”..”ثوري”؟

Spread the love

طلب مساهمة في دراسة بحثية (للأصدقاء المستقلّين والحزبيّين)

الأستاذ الحبيب بوعجيلة

على اِمتداد السّنوات السّبعة منذ هروب المخلوع ردّدنا جميعا مصطلح “الثّورة” ونسبنا أنفسنا أو نسب إلينا البعض صفة “ثوريّين” تمييزا للأطراف السّياسية والنّشطاء عن أحزاب ونشطاء القديمة المُرسكلة من نداء ومشتقّاته ونشطاء الأحزاب تجمّعية أو الدّستورية وآفاق والحرّ.

بعد حكم النّهضة مع النّداء أصبحت صفة “ثورية” تُطلق على المعارضات المتنوّعة لهذا التّوافق باِستثناء أحزاب مرزوق وغيره ممّن لا ينتسبون إلى التيّارات المعروفة من فترة ما قبل 14 بمعارضة النّظام.

الحقيقة أنّه لم يتبلور “نصّ” جامع للمقصود بالثّورة. كلّ ما وُجد هو إطلاق الشّباب والمدوّنين صفة “الثّوريين” على أحزاب وأشخاص بعينهم من أمثال الجبهة والحراك والتيّار وحركة الشّعب إلخ.. في أحيان كثيرة يتمّ إضافة أو إنقاص طرف أو شخص من هذه الأطراف وإخراجه من صفة “ثوري” بحسب المزاج العامّ.

صفة “الثّورة” هي مفهوم عامّ يتحدّث به كتّاب ونشطاء تونسيّون ويطلقونه على تحرّكات شعوب أخرى ويتمنّونه لدول أخرى مثل إطلاق الصّفة على الحرب الّتي اِندلعت في سوريا ونسبة الصّفة إلى تحالف هادي والإخوان في اليمن أو إلى إخوان مصر بعد اِنقلاب السّيسي، وقد أطلقه وتمنّاه عديدون لإيران مؤخّرا.

يجد الباحث نفسه بدون نصوص تأسيسيّة في تونس لتحديد معنى “الثّورة” ويحاول تحديدها من خلال تأمّل الأشخاص الّذين يردّدونها وينسبون أنفسهم إليها أو بقراءة “برامج” وتصوّرات الأحزاب الّتي يسمّيها النّشطاء “ثوريّة”. ولكن هنا نصطدم بأزمة “تحديد”. فالحاملون الخواصّ (الأفراد) للصّفة مختلفون أوّلا (يمتدّ من سلفي محافظ أو عنيف إلى علماني راديكالي) بالإضافة ثانيا إلى أنّ مسلكيّاتهم الشّخصية متناقضة (من صادقين معلومين إلى اِنتهازيين معروفين). أمّا الأحزاب فليس لها “نصوص” ولا “سرديّات” تحدّد مقصودهم “بالثّورة” في التصوّرات الاِقتصادية والسّياسية والثّقافية والسّياسة الدّولية إلخ… بل إنّ تصريحات مسؤوليهم تتناقض أحيانا بشكل رهيب.

هل يستطيع النّشطاء والكتّاب الخواصّ والمنتمون مثلا لأحزاب مثل الحراك والتيّار ووفاء والبناء والجبهة أن يحدّدوا ما معنى “ثورة”.. “ثوري” في تصوّراتهم الخاصّة والحزبيّة…

(بتصرّف)