شريط الأخبار
الرئيسية | لحظة أخبار | أخبار وطنية | جامعة صفاقس تحتّل صدارة الجامعات التّونسية في التّصنيف العالمي لأفضل الجامعات

جامعة صفاقس تحتّل صدارة الجامعات التّونسية في التّصنيف العالمي لأفضل الجامعات

image_pdfimage_print

اِحتلّت جامعة صفاقس صدارة الجامعات التّونسية في التّصنيف العالمي لأفضل الجامعات لهذه السّنة الّذي تقوم به جريدة “تايمز للتّعليم العالي” الصّادرة في لندن في عددها لشهر سبتمبر المنقضي.

فقد أتت في المرتبة 801 من ضمن 1250 جامعة وقع تصنيفها. ودخلت جامعة صفاقس بذلك التّصنيف العالمي لأوّل مرّة هذا العام، إذ لم تدخل الجامعات التّونسية ضمنه إلاّ منذ سنة 2017 وجاءت كلّ من جامعتي المنستير والمنار في المرتبة 1001 وقد حافظتا على تصنيفيهما لسنة 2018.
واِحتلّت جامعة أوكسفورد صدارة التّصنيف (المملكة المتّحدة) تلتها جامعة كمبريدج الإنقليزية، وتمكّنت جامعة ستندفورد الأمريكية من تبوّؤ المركز الثّالث في التّصنيف.
وتعتمد مكوّنات مؤشّر التّصنيف على نسبة التّمدرس، إلى جانب نسبة البحث ومشاركة الجامعة في البحث وتأثير هذا البحث، فضلا عن اِحتساب نسبة الإطار التّعليمي والطّلبة والإطار البحثي. ويتمثّل المكوّن الأخير في مداخيل الصّناعة وتعرف بمكامن التّجديد.
يذكر أنّ جريدة تايمز للتّعليم العالي هي نشرية شهرية تصدر بلندن ومختصّة في الدّراسات العليا. تأسّست سنة 1971 وعرفت بنشرها للاّئحة السّنوية لأفضل الجامعات المصنّفة دوليّا منذ سنة 2004. تعرف هذه اللاّئحة باِسم “تايمز للتّعليم العالي- التّصنيف العالمي للجامعات”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: