أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / تونس/ تجارب سريريّة لاِستخدام دواء “الكلوروكين” لعلاج المصابين بفيروس “كورونا”

تونس/ تجارب سريريّة لاِستخدام دواء “الكلوروكين” لعلاج المصابين بفيروس “كورونا”

Spread the love

شرع أطبّاء تونسيون في استخدام دواء “الكلوروكين” الخاصّ بعلاج الملاريا مع أدوية أخرى في إطار تجارب سريريّة لعلاج المصابين بوباء “كورونا” المستجدّ في تونس، وفق ما أعلنه المدير العام للرّعاية الصحّية الأساسية شكري حمّودة.

وأفاد حمّودة في تصريح لوكالة تونس أفريقيا للأنباء، اليوم الثّلاثاء، بأنّ مجموعة من العلماء والباحثين في تونس ضبطوا طريقة اَستخدام “الكلوروكين” مع إضافة أدوية أخرى له في إطار علاج مرضى وباء فيروس “كورونا” المستجدّ، ملاحظا أنّ إجراء أوّل التّجارب السّريرية في تونس ينطبق مع ما قامت به بلدان متقدّمة في إطار مكافحة وباء “كوفيد 19”.

ويتمّ إجراء هذه التّجارب السّريرية بالتّنسيق مع إدارة الصّيدلة والدّواء بوزارة الصحّة والمركز الوطني لليقظة الدّوائية، وفق ما صرّح به ذات المسؤول، مشيرا إلى أنّ الإدارة العامّة للرّعاية الصحّية الأساسية اِقتنت الكمّيات اللاّزمة من دواء “الكلوروكين” بفضل الدّعم الكامل الّتي تمّ توفيره من قبل كلّ من الصّيدلية المركزية والبنك المركزي.

وكان شكري حمّودة أفاد في تصريح سابق لـ(وات) بأنّه سيقع اَعتماد دواء “الكلوروكين”، الّذي يعالج في الأصل مرض المالاريا، في إطار تجارب بحثيّة وعلاجيّة يقوم بها أطبّاء مختصّون بتونس لمعالجة مرضى “كورونا”، مؤكّدا أن تقديم هذا الدّواء إلى المرضى لا يتمّ إلاّ عن طريق وصفات طبّية يقدّمها الأطبّاء المختصّون المشاركون في التّجارب البحثيّة السّريرية ولا يمكن للأطبّاء العاديّين تقديمه تفاديا لأيّة مضاعفات جانبيّة.

ويأتي إطلاق عدد من الأطبّاء التّونسيين تجارب سريريّة باِستعمال دواء الكلوروكين، بعد أيّام قليلة من إعلان وزير الصحّة، عبد اللّطيف المكّي، قرار عدد من الأقسام الطبّية في تونس، اِستخدام هذا الدّواء الخاصّ بعلاج الملاريا في علاج مرضى فيروس “كورونا” المستجدّ.

وكان المكّي أفاد في تصريح سابق لـ(وات)، بأنّ وزارتي الصحّة والتّعليم العالي والبحث العلمي رصدتا اَعتمادات مالية بقيمة 5ر2 مليون دينار لتمويل دراسات وبحوث لاِختبارات حول اَستعمال الكلوروكين في علاج مرضى فيروس “كورونا”.