شريط الأخبار
الرئيسية | غير مصنف | تمرين ديمقراطي من أعلى مستوى حصل يوم أمس في مقرّ وزارة النّقل

تمرين ديمقراطي من أعلى مستوى حصل يوم أمس في مقرّ وزارة النّقل

image_pdfimage_print

عماد الدايمي

زرت الوزير لمتابعة عدد من الملفّات الّتي طرحتها عليه وعلى الوزير الّذي سبقه في شكل أسئلة شفاهية وكتابية وطلبات نفاذ إلى المعلومة، فتفاجأت إيجابيّا أنّه اِستدعى للّقاء عددا كبيرا من إطارات الوزارة ومن الرّؤساء المديرين العامّين لشركات النّقل الخاضعة لإشراف الوزارة حتّى يكون الحوار بيني وبينهم مباشرا دون حواجز وصريحا وشفّافا. وكان الحوار كذلك، على درجة عالية من الاِحترام ومن الوضوح.

وحتّى إن لم تقنعني بعض الإجابات ولم تغيّر من نيّتي إحالة عدد من الملفّات الى القضاء، فإنّ المناخات العامّة للّقاء كانت إيجابيّة جدّا وساهمت في إرساء علاقة اِحترام وثقة، وفي إظهار أهمّية الرّقابة البرلمانية، وكيف أنّ هذه الرّقابة ضرورية لتطوير منظومة التّسيير ولتخليص إدارتنا من الشّوائب الّتي علقت بها ولتعزيز ثقافة الحوكمة والشّفافية في مختلف مؤسّساتنا.

شكرا للوزير على تفاعله وعلى مبادرته الرّاقية، ويا ليت بقيّة أعضاء الحكومة يتعلّمون منه في هذا المجال، إن لم يكن قناعة فعلى الأقلّ من باب التّسويق الإعلامي لهم واِحتواء المعارضين لسياساتهم. ولو تنتشر مثل هذه السّلوكيات الحضارية وتتوسّع رقعتها فستكون نتيجتها مزيدا من الرقيّ والنّضج لمشهدنا السّياسي وبناء للثّقة المفقودة بين مختلف الفاعلين وتخلّصا من التشنّج والاِتّهامات غير المبرّرة والشّعبوية في الخطاب السّياسي وفي المساءلات البرلمانية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*