أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / لحظة أخبار / أخبار دولية / تقرير عالمي: تونس في المرتبة 93 على مؤشر «الرفاهية» وليبيا تأتي خلف 135 دولة
حلت تونس في المرتبة 93 بين الدول الأكثر ازدهارًا ورفاهية، وذلك حسب التقرير السنوي العاشر لمعهد «لجاتوم». وشمل التقرير، الذي تم إعلان نتائجه مساء أول أمس بحضور رئيسة وزراء الدنمارك السابقة، 149 دولة جاءت نيوزلندا في صدارتها واليمن في المرتبة الأخيرة، في حين احتلت ليبيا المرتبة 136 عالميًا، متأخرة عن كل دول شمال أفريقيا، إذ حلت المغرب في المرتبة 101 والجزائر 111 ومصر 114.

تقرير عالمي: تونس في المرتبة 93 على مؤشر «الرفاهية» وليبيا تأتي خلف 135 دولة

Spread the love
هيلي تورنينج شميت؛ رئيسة وزراء الدانمارك السابقة

هيلي تورنينج شميت؛ رئيسة وزراء الدانمارك السابقة

حلت تونس في المرتبة 93 بين الدول الأكثر ازدهارًا ورفاهية، وذلك حسب التقرير السنوي العاشر لمعهد «لجاتوم».

وشمل التقرير، الذي تم إعلان نتائجه مساء أول أمس بحضور رئيسة وزراء الدنمارك السابقة، 149 دولة جاءت نيوزلندا في صدارتها واليمن في المرتبة الأخيرة، في حين احتلت ليبيا المرتبة 136 عالميًا، متأخرة عن كل دول شمال أفريقيا، إذ حلت المغرب في المرتبة 101 والجزائر 111 ومصر 114.

 

ترتيب تونس

ووفق نتائج التقرير المنشورعلى موقع المعهد، جاءت كثير من البلدان الأفريقية في ترتيب متقدم عن ليبيا، حيث احتلت جنوب أفريقيا الترتيب 48 وبتسوانا 54 ونامبيا 68، فيما حلت رواندا في المركز 88 وكينيا 97 والسنغال 106 وزامبيا 108 وتنزانيا 109 ومالاوي 110 وبوركينافاسو 112.

على الصعيد العربي جاءت الإمارات في المركز الـ41 وقطر 46 والبحرين 67 وعمان 70 والكويت 71 والأردن 89 ولبنان 105.

وبالإضافة إلى نيوزلندا احتلت النرويج وفنلندا وسويسرا وكندا وأستراليا وهولندا والسويد والدنمارك والمملكة المتحدة المراتب العشرة الأولى، في حين احتلت خمس دول أفريقية المراتب الأخيرة قبل اليمن وأفغانستان اللتين احتلتا ذيل الترتيب.

ترتيب ليبيا

وتم حساب نتائج التصنيف بناءً على مجموعة من العوامل من بينها الجودة الاقتصادية وبيئة الأعمال والحوكمة والتعليم والصحة والحرية الشخصية والبيئة.

ويتم قياس كل عامل بحسب بيانات تأتي من مصادر مثل منظمة الصحة العالمية والبنك الدولي، ثم ترتب على حسب أهميتها وثقلها في مؤشر الرخاء.
ولحساب فائض الرخاء لكل دولة، يستخدم المؤشر بيانات الناتج المحلي الإجمالي لها لمعرفة التطلعات بشأن الرخاء المتوقع.