شريط الأخبار
الرئيسية | لحظة أخبار | أخبار وطنية | أخبار الجهات | تظاهرة ليالي الجهات/ الكاف العالية تبدع في مدينة الثّقافة

تظاهرة ليالي الجهات/ الكاف العالية تبدع في مدينة الثّقافة

image_pdfimage_print

الأستاذ محمّد رضا البقلوطي

في إطار تظاهرة ليالي الجهات ضمن برنامج مدن الفنون، اِحتضنت مدينة الثّقافة طيلة شهر رمضان سهرات لا تنسى لعديد الولايات للتّعريف بمخزونها التّراثي والحضاري، وهي على التّوالي: تطاوين، قبلي، جندوبة، الكاف ثمّ القيروان.

تفاعل جماهيريّ

كانت سهرة ولاية الكاف متميّزة هي الأخرى بعروضها المتنوّعة في مختلف مجالات الفنون والصّناعات التّقليديّة. وقد تفاعل الجمهور مع العروض والإيقاعات والمسرح والمعارض وعرس اللّباس التّقليديّ وأكلاتها الشّهيرة إلى ساعة السّحور.

إيقاعات متفرّدة وإبداعات شبابيّة

في بداية السّهرة تجمّع الجمهور أمام مدخل مدينة الثّقافة متمتّعا بعروض الفرق الشّعبيّة الكافية بإيقاعات متفرّدة على الطّبلة. وتتواصل الإبداعات على طول أروقة مدينة الثّقافة من خلال اللّوحات والصّور الفوتوغرافيّة وإصدارات مبدعي الجهة إضافة إلى ما تمّ عرضه من صناعة تقليديّة وحرف يدويّة والتمكّن من تذوّق الأكلات الشّعبيّة.

الموسيقى والمسرح في الطّليعة

وصولا إلى مسرح الجهات ومسرح المبدعين الشبّان إضافة إلى فضاءات اِستقطبت جمهورا واسعا جاء ليتابع العروض الموسيقيّة والمسرحيّة والفلكلوريّة. ومن بين العروض الّتي تجاوب معها الجمهور في مجال الفنّ الرّابع مسرحيّة نوّار اللّوز والمونودرام لمركز الفنون الدّرامية والرّكحيّة بالكاف والعروض الموسيقيّة المتنوّعة مع فرق عديدة، من ذلك فرقة فرع الرشيديّة الموسيقي بالكاف ومجموعة السّرس للموسيقى الشّبابيّة.

جوهرة السّهرات

فعلا تظاهرة ولاية الكاف كانت جوهرة السّهرات حيث جاءت محمّلة بالعروض الشّبابيّة والتّراثيّة والموسيقيّة والمسرحيّة، والّتي مكّنت الجمهور، وأغلبه من العائلات، من التمتّع بالفرجة والتشبّع بالتّراث الأصيل.

من الكاف إلى القيروان

بعد الكاف يأتي دور القيروان مسك الختام في سهرة 9 جوان لتضيء من جديد مدينة الثّقافة باِعتبارها مدينة كلّ التّونسيّين وقطب القطاب الثّقافيّة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*