أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / لحظة أخبار / أخبار دولية / تركيا: تأجيل زيارة وفد الاتّحاد الأوروبيّ إلى أنقرة

تركيا: تأجيل زيارة وفد الاتّحاد الأوروبيّ إلى أنقرة

Spread the love

تركيا

 

بسبب خلاف مع السّلطات التّركية حول تركيبة الوفد الأوروبي، تأجّلت أمس الأربعاء، زيارة وفد عن البرلمان الأوروبي إلى أنقرة بهدف “العودة إلى الحوار السّياسي”.

وكان من المقرّر أن يلتقي وفد الاتّحاد الأوروبي مع ممثّلين للمعارضة والمجتمع المدني في هذه الزّيارة الّتي تهدف إلى “استعادة الحوار السّياسي” مع أنقرة، وذلك بعد توتّر العلاقات إثر عمليات التّسريح الواسعة الّتي تلت محاولة الانقلاب في 15 جويلية الماضي. لكنّ الزّيارة “تأجّلت إلى تاريخ لاحق بسبب خلاف مع السّلطات التّركية حول شكل اللّقاءات”، حسب بيان البرلمان الأوروبي.

وأوضح مصدر برلماني أوروبيّ “أنّ الأتراك كانوا موافقين على لقاء بروك، لكن كانت لديهم صعوبات في لقاء بيري( إشتراكيّة هولنديّة) مقرّرتنا حول تركيا” بسبب مواقفها من الوضع في هذا البلد. وكانت هذه الأخيرة علّقت، في الآونة الأخيرة، بأنّ أفضل ردّ على الوضع الحالي في تركيا هو تجميد مفاوضات انضمام هذا البلد إلى الاتّحاد الأوروبي.

ووجّه البرلمان الأوروبي عديد المرّات النّقد للسّلطات التّركية، خصوصا بسبب اتّساع عمليات الفصل والطّرد إثر محاولة الانقلاب وتوقيف الصّحفيّين والنّوّاب المعارضين المدافعين عن القضيّة الكردية.

للتّذكير، فإنّ أردوغان حذّر، الإثنين الفارط، من أنّ تركيا قد تنظّم استفتاء حول عملية الانضمام للاتّحاد إذا لم تتّخذ بروكسل قرارا حول مآل المفاوضات “مع حلول نهاية العام” الجاري.