شريط الأخبار
الرئيسية | لحظة أخبار | أخبار دولية | بيان لشخصيّات عالميّة يدعو لإنقاذ مصر ووقف دعم السّيسي

بيان لشخصيّات عالميّة يدعو لإنقاذ مصر ووقف دعم السّيسي

image_pdfimage_print
Facebook 0 Twitter 0 Google+ 0 Linkedin 0 Mail

نورمان فينكلشتاين

دعت 30 شخصية أمريكيّة ومصريّة الإدارة الأمريكية بجعل دعمها لنظام رئيس الاِنقلاب عبدالفتّاح السّيسي مشروطا باِحترامه لحقوق الإنسان، واِلتزامه بالدّستور المصري.

وعبّروا، في بيان مشترك لهم، عن صدمتهم من الموقف الدّولي تجاه التّعديلات الدّستورية الّتي تمّ تمريرها مؤخّرا، والّتي تسمح للسّيسي بالبقاء في الحكم إلى 2030.

وقالوا: “نحن في حالة صدمة شديدة إزاء الصّمت الّذي واجه به المجتمع الدّولي مسألة التّعديلات الدّستورية الأخيرة في مصر، على الرّغم من أنّ هذه التّعديلات تنتهك بوضوح جميع المبادئ الأساسية لأيّ دستور”.

وأشاروا إلى أنّ “السّيسي قام بتفصيل الدّستور على مقاسه الشّخصي فقط، متجاهلا بشكل خطير التطلّعات المشروعة للشّعب المصري للدّيمقراطية وحقوق الإنسان”.

وأضافوا أنّ معدّلات الفقر والإرهاب والاِنتحار والسّجن والاِختفاء القسري في مصر زادت منذ عام 2013، منوّهين إلى حرصهم على “منع التطوّرات من التّسارع الأوضاع؛ كي لا تصل إلى مرحلة خارج نطاق السّيطرة”.

وأكّدوا أنّ “الدّعم المستمرّ لبقاء السّيسي في السّلطة لن يؤدّي إلاّ إلى مزيد من عدم الاِستقرار، مع زيادة اِحتمالية تفاقم الأزمات المتعلّقة بقضايا مثل تدفّق اللاّجئين إلى خارج مصر، والإرهاب والعنف، وتهديد السّلام في الشّرق الأوسط بشكل خاصّ والغرب بشكل عامّ”.

وتابعوا: “الأمر الآخر الّذي لا يقلّ أهمّية هو الضّغط على السّيسي لإيقاف آلته الإعلامية الدّعائية من نشر الكراهيّة والتعصّب التعسّفي ضدّ الولايات المتّحدة في أذهان الشّعب المصري ليل نهار، بينما يلتقي هو نفسه مع الأمريكيّين باِبتسامة ودّية واسعة وسلوك مخلص”.

ومن بين الموقّعين على البيان: المفكّر والفيلسوف الأمريكي أفرام نعوم تشومسكي، والمفكّر والأكاديمي الأمريكي نورمان فينكلشتاين، ووزير العدل الأمريكي الأسبق ويليام رمزي كلارك، والحقوقية الأمريكية سارة فلاندرز، والصّحفية الأمريكية ميليسا تيرنر، ورئيسة جمعيّة “بي مجازين” ميسي كراتشفيلد.

وزعيم حزب غد الثّورة، المرشّح الرّئاسي المصري الأسبق أيمن نور، وعضو مجلس النّقابة العامّة للأطبّاء سابقا عمرو الشّورى، وعضو مركز العلاقات المصرية الأمريكية أمين محمود، والفنّان هشام عبد الله، والمحلّل السّياسي مختار كامل، وعضو مبادرة وطن للجميع محمّد إسماعيل.

وعضو اِئتلاف شباب الثّورة السّابق محمّد عبّاس، وعضو المكتب السّياسي لحركة شباب 6 أبريل خالد إسماعيل، والصّحفية نانسي كمال، وعضو المكتب السّياسي لحركة شباب 6 أبريل محمّد نبيل، والنّاشطة السّياسية غادة نجيب.

ووقّع أيضا: النّاشط السّياسي علي أبو الخير، ومنسّق حركة شباب 6 أبريل في بريطانيا هاني إسحاق، والنّاشطة منى عمران، ومنسّق حركة الدّيمقراطية لمصر سامية هاريس، والنّاشط السّياسي صفوان محمّد، وعضو حركة المصريّين في الخارج من أجل الدّيمقراطية مايسة عبد اللّطيف.

من جهته، قال عضو مبادرة وطن للجميع، محمّد إسماعيل، إنّ بيانهم الّذي حمل عنوان “أنقذوا مصر”، تمّ توجيهه منذ أيّام قليلة إلى الرّئيس الأمريكي دونالد ترامب وأعضاء الكونغرس في الولايات المتّحدة، لافتا إلى أنّهم يتّخذون خطوات أخرى لمحاولة وقف المعونة العسكرية الأمريكية إلى مصر أو أن تكون مشروطة بإيقاف الاِنتهاكات الّتي يرتكبها النّظام.

وطالب إسماعيل، المجتمع الدّولي باِتّخاذ “مواقف أكثر تقدّما وأكثر تأثيرا ضدّ السّيسي، الّذي أكّد أنّه يأخذ مصر والمنطقة كلّها نحو الجحيم والهلاك، خاصّة في ظلّ سياساته وممارساته الّتي وصلت إلى درجات غير مسبوقة، وتخطّت كلّ الخطوط الحمراء”.

وأشار إلى أنّ “المجتمع الدّولي سيتأثّر خلال الفترة المقبلة بسياسات السّيسي الّتي لن تترك أحدا في الدّاخل أو الخارج إلاّ وستطاله”، لافتا إلى أنّ “تلك السّياسات هي الّتي تصنع الإرهاب، وتولّد الهجرة غير الشّرعية، وتفجّر الأزمات على الصّعيد الدّاخلي والخارجي، ولذلك على الجميع مواجهته وفي أسرع وقت قبل أن تحرق الأخضر واليابس”.

Facebook 0 Twitter 0 Google+ 0 Linkedin 0 Mail
%d مدونون معجبون بهذه: