الرئيسية | لحظة أخبار | أخبار وطنية | اِنفراج جزئي لأزمة التّعليم العالي

اِنفراج جزئي لأزمة التّعليم العالي

image_pdfimage_print

تمّ التوصّل، أمس، إلى اِتّفاق نهائي بخصوص مطالب الجامعة العامّة للتّعليم العالي بخصوص إحداث عدد من المنح المادّية للأساتذة الجامعيين، فيما تمّ تأكيد فتح مفاوضات قطاعية خاصّة، خلال أفريل المقبل، للزّيادة في أجور الأساتذة الجامعيّين وربط الاِرتقاء البحثيّ والعلمي باِمتيازات في الأجر والمنح.

فعندما اِنطلقت أشغال الهيئة الإدارية للجامعة العامّة للتّعليم العالي لم يكن أمام أعضائها سوى عديد المطالب العالقة بعد فشل جلسة منعقدة يوم الإثنين مع وزير التّعليم العالي، إضافة إلى إلغاء عقد جلسة كان من المفترض عقدها يوم الخميس تمّ تداول تصعيد في التحرّكات الاِحتجاجية، ولكن بعد حوالي الأربع ساعات من اِنطلاقها طرح الأمين العامّ للاِتحاد العام التّونسي للشّغل جملة من المعطيات الجديدة في علاقة بمطالب الجامعيين خاصّة منها القديمة ليتوقّف تداول ذلك التّصعيد.

فبعد اِنطلاق أشغال الهيئة الإدارية للتّعليم العالي تحوّل إلى قصر الحكومة بالقصبة وفد نقابي برئاسة أمين عام اِتّحاد الشّغل نور الدّين الطبّوبي، للتّفاوض بخصوص مطالب الجامعيّين، وعاد بجملة من الاِتّفاقات لطرحها على الهيئة الإدارية.

وقد حسمت الجلسة المنعقدة في القصبة بين وزير التّعليم العالي ووزير المالية وممثّل عن رئاسة الحكومة والوفد النّقابي، نهائيّا، فيما تصنّفه الجامعة العامّة للتّعليم العالي بالمطالب القديمة والواردة في اِتّفاقيات سابقة مع وزارة التّعليم العالي وهي تتعلّق أساسا بإحداث عدد من المنح المادّية للجامعيين.

فقد تمّ خلال الجلسة المنعقدة بالقصبة إحداث منحة العودة الجامعية لتصبح نصف أجر شهري لكلّ أستاذ جامعي. ووقع تحويل مطلب إحداث منحة التّحفيز الموجّهة للجامعيين المشتغلين بالجامعات الدّاخلية والنّائية إلى إحداث منحة تحفيز على البحث العلمي مع تخصيص تحفيز إضافي موجّه للجامعيّين (بمختلف أسلاكهم) المشتغلين بالجامعات الدّاخلية لتكون بنسبة 150% فيما تمّ تحديد تلك المنحة للأساتذة العاملين في الجامعات الأخرى بنسبة 100%.

كما تمّ الاِتّفاق على جملة من النّقاط الأخرى الّتي تمّ التّفاوض حولها بين جامعة التّعليم العالي والوزير سليم خلبوس ولم يتمّ الحسم فيها، وهي متعلّقة بتعميم منحة التّنسيق البيداغوجي وتكون ما يقابل ساعة وربع أشغال مسيّرة وتيسير شروط إحداث هياكل بحثية بالجامعات الدّاخلية وبالمعاهد العليا للدّراسات التّكنولوجية وتمتيع التّكنولوجيين والمبرّزين بعطلة بحثية خالصة الأجر.

كما تمّ الاِتّفاق على تمويل وزارة التّعليم العالي لتعاونية الأساتذة الجامعيين الّتي سيقع إحداثها بنسبة 49% وكذلك تمتيع أبناء الأساتذة الجامعيين من الطّلبة بالمنحة الطلاّبية.

أمّا بالنّسبة لمطلب الزّيادة في أجور الأساتذة الجامعيين الّتي تقدّرها جامعة التّعليم العالي بـ150% وكذلك مطلب ربط الاِرتقاء البحثي والعلمي باِمتيازات في الأجر والمنح، فقد وقع ترحيل التّفاوض بخصوصهما إلى بداية أفريل المقبل بالتّزامن مع تاريخ فتح مفاوضات الزّيادة العامّة في أجور القطاع العامّ بين الحكومة واِتّحاد الشّغل، ولكنّ مفاوضات الزّيادة في أجور الجامعيين ستكون خارج إطار مفاوضات الزّيادة العامّة بين الحكومة واِتّحاد الشّغل.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: