شريط الأخبار
الرئيسية | لحظة أخبار | أخبار وطنية | أخبار الجهات | اِفتتاح الصّالون المتوسّطي للفلاحة والصّناعات الغذائيّة

اِفتتاح الصّالون المتوسّطي للفلاحة والصّناعات الغذائيّة

image_pdfimage_print

الأستاذ محمّد رضا البقلوطي

تحتضن مدينة صفاقس من 9 إلى 13 ماي الجاري الدّورة 12 للصّالون المتوسّطي للفلاحة والصّناعات الغذائيّة، بتنظيم جمعيّة معرض صفاقس الدّولي وبإشراف وزارة الفلاحة والموارد المائيّة والصّيد البحري.

مميّزات الدّورة:

تميّزت هذه الدّورة، إلى جانب عرض آخر المبتكرات والآليات والمنتوجات الفلاحيّة والغذائيّة، بتنظيم جملة من الملتقيات العلميّة والاِقتصاديّة من خلال منتديات وورشات علميّة تهتمّ بالمشاغل المطروحة وطنيّا ودوليّا وتستعرض الحلول وتجميع الخبرات والتّجارب بإشراف أكادميّين ومختصّين خدمة للمستهلك وللمستثنر وللاِقتصاد الوطنيّ عامّة.

فضاء للمنافسة:

وسعيا إلى تحويل الصّالون إلى فضاء للمنافسة وتحفيز المصنّعين تمّ تخصيص فضاءات للتّنشيط، من ذلك تنظيم مسابقة “الكيدز لمجة” لاِستنباط لمجة أطفال بيولوجيّة صحّية ونافعة اِعتمادا على المنتوج الوطني تحت رقابة المختصّين. كذلك تنظيم مسابقة في الحلويّات التّقليديّة قصد حثّ المنتجين على العناية بهذا الإرث الغذائيّ.

ما وراء تراجع قطاع اللّحوم الحمراء:

وإزاء التّراجع الملحوظ في السّنوات الأخيرة لقطاع اللّحوم الحمراء خصّص الصّالون مسابقة للمربّين والفلاّحين في تسمين العجول واِختيار أفضلها بهدف التّعريف بأساليب علميّة ناجعة في طرق الرّعاية والتّغذية بما يحقّق المردوديّة المطلوبة والاِكتفاء الذّاتيّ ولم لا التّصدير لهذه المادّة الغذائيّة.

الصّالون في أرقام:

يتكوّن الصّالون من مساحة عرض قدرها 9000م²، ومساحة تنشيط 3000م²، في حين يبلغ عدد العارضين 105 مشاركات وطنيّة و14 مشاركة أجنبيّة مباشرة، إضافة إلى 32 مشاركات أجنبيّة غير مباشرة.

المنتدى العلمي والاِقتصادي:

ويقام بالمناسبة المنتدى العلمي والاِقتصادي حول السّوق والتّصدير للمنتوجات الفلاحيّة الغذائيّة والاِعتماد والتّصديق للمنتوجات في الصّناعات والموارد البحريّة الحيوانيّة، إضافة إلى التّجديد في قطاع الصّناعات الغذائيّة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: