شريط الأخبار
الرئيسية | لحظة أخبار | أخبار وطنية | اِتّحاد القضاة الإداريين مستاء من تصريحات وزير التّربية حاتم بن سالم

اِتّحاد القضاة الإداريين مستاء من تصريحات وزير التّربية حاتم بن سالم

image_pdfimage_print

أعرب اِتّحاد القضاة الإداريين عن اِستغرابه واِستيائه من تصريحات وزير التّربية حاتم بن سالم تحت قبّة مجلس نوّاب الشّعب يوم الأحد الماضى، بخصوص تنفيذ القرارات الصّادرة عن المحكمة الإداريّة في مادّة توقيف التّنفيذ بخصوص الاِلتحاق بالمدارس الإعدادية النّموذجية والمعاهد الثّانوية النّموذجية.

واِعتبر اِتّحاد القضاة الإداريين، في بيان أصدره اليوم، أنّ هذه التّصريحات فيها مسّ خطير بهيبة المحكمة الإدارية، ومغالطة للرّأي العام حول الصّلاحيات القضائية للدّوائر الجهوية، وخرق لأحكام الدّستور، وضرب لمقوّمات دولة القانون وجهل بأحكام قانون المحكمة الإداريّة.

وأكّد اِتّحاد القضاة الإداريين أنّ رؤساء الدّوائر في الجهات يتمتّعون بنفس صلاحيّات الرّئيس الأوّل للمحكمة الإدارية بما في ذلك صلاحيّة إصدار قرارات توقيف التّنفيذ، وذلك عملا بأحكام الفصل 15 من القانون المتعلّق بالمحكمة الإدارية الّذي ينصّ على أنّه يباشر رئيس الدّائرة الاِبتدائية الجهوية المهامّ الموكولة إلى الرّئيس الأوّل بمقتضى هذا القانون.

وذكّر بإنّ جميع الأحكام والقرارات الصّادرة عن المحكمة الإداريّة بما في ذلك قرارات توقيف التّنفيذ الصّادرة عن رؤساء الدّوائر الجهوية واجبة التّطبيق والتّنفيذ عملا بأحكام الفصل 111 من الدّستور. وأضاف أنّ كلّ اِمتناع عن تنفيذها خطأ فاحش معمّر لذمّة الإدارة طبقا لأحكام الفصل 10 من قانون المحكمة الإدارية.

وأكّد أنّ الإدارة الّتي تحترم نفسها وتحترم منظوريها وتحترم مقوّمات دولة القانون هي الّتي تتولّى تنفيذ الأحكام القضائيّة حتّى ولو لم تكن في صالحها وتطعن فيها أمام القضاء باِستعمال وسائل الطّعن المنصوص عليها بالقانون.

وثمّن اِتّحاد القضاة الإداريين المجهود الّذي يبذله جميع قضاة المحكمة الإدارية ودعاهم إلى الحفاظ على اِستقلاليّتهم وتطبيق القانون بكلّ حياد وموضوعيّة وعدم التأثّر بتصريحات وزير التّربية أو غيره من المسؤولين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: