الرئيسية | لحظة أخبار | أخبار دولية | المغرب/ سخط واِستنكار إثر مشاركة وفد صهيوني في بطولة العالم للجودو

المغرب/ سخط واِستنكار إثر مشاركة وفد صهيوني في بطولة العالم للجودو

image_pdfimage_print

عزف نشيد الكيان الصّهيوني على مسامع الجمهور المغربي في مدينة أكادير خلال مراسم منح الميدالية الذّهبية لإحدى لاعبات الجودو من الكيان الصّهيوني المشاركات في بطولة العالم للجودو المقامة في المدينة المغربية حاليّا.

وأثار عزف النّشيد الصّهيوني حالة من السّخط والغضب لدى الجمهور الّذي تابع الحدث الرّياضي العالمي الّذي تستضيفه أكادير في الفترة بين 9 و11 مارس الجاري، في حين غادر عدد من الحاضرين القاعة تضامنا مع القضية الفلسطينية.

وكان الإعلان عن مشاركة الكيان الصّهيوني ضمن 37 دولة أخرى في بطولة العالم للجودو بمدينة أكادير المغربية، قد قوبل برفض وتنديد من قبل العديد من الجمعيات المغربية المؤيّدة للقضيّة الفلسطينية والّتي دعت إلى مقاطعة منازلة الرّياضيّين الصّهاينة اِستنكارا “للتّطبيع مع الكيان الصّهيوني”.

واِستنكرت 15 جمعية مدنية في بيان “لشبكة جمعيّات أكادير” مشاركة “وفد صهيوني” في الحدث الرّياضي المقام على الأراضي المغربية، واصفة إياه “بالمشؤوم” ومعتبرة أنّه “تدنيس لأرض سوس العلم والعلماء والمجاهدين عبر التّاريخ”، وفق ما جاء في بيان للشّبكة.

وبالإضافة إلى اِستنكار منظّمات المجتمع المدني للمشاركة الصّهيونيّة في البطولة، عبّر الكثير من روّاد المواقع الاِجتماعيّة عن غضبهم من “التّطبيع العلني” مع الكيان الصّهيونيّ من خلال وسمي #التطبيع_خيانة و #اكادير.

وبالرّغم من اِستنكار منظّمات المجتمع المدني المغربية لمشاركة الكيان الصّهيوني في البطولة، إلاّ أنّ بعض المحلّلين السّياسيين يرون أنّ الدّولة المغربية آثرت اِنتهاج درب الدّبلوماسية في المجال الرّياضي خاصّة وأنّها تستعدّ لتقديم ملفّ ترشيحها لمونديال 2026، ولا تريد أن يعكّر أيّ خلاف سياسي أجواء حشد الدّعم اللاّزم لهذا الملفّ.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: