أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / لحظة أخبار / أخبار دولية / “الكلب المجنون” وزيرا للدّفاع الأمريكيّ؟

“الكلب المجنون” وزيرا للدّفاع الأمريكيّ؟

Spread the love

امريكا

أعلن الرّئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، الأحد، أنّه يدرس ترشيح الجنرال المتقاعد جيمس ماتيس لوزارة الدّفاع، فيما أكّد نائب الرّئيس المنتخب مايك بينس أنّه يجري دراسة ترشيح ميت رومني، الّذي خاض سباق البيت الأبيض عن الحزب الجمهوري في 2012، لوزارة الخارجيّة.

وقال ترامب في تغريدة عبر حسابه على موقع “تويتر”: “الجنرال جيمس (الكلب المجنون) ماتيس، الّذي ندرس ترشيحه وزيرا للدّفاع، كان مثيرا للإعجاب أمس، إنّه جنرال حقيقي”.

وعمل جنرال البحرية الأمريكية المتقاعد، المعروف بلقب “الكلب المجنون”، في أفغانستان عام 2001. كما كان قائدا لقوّات المارينز في معركة الفلّوجة بالعراق عام 2004. وأثار ماتيس موجة من الجدل الحادّ في 2005 عندما قال أمام تجمّع للجنود إنّه “من الممتع إطلاق النّار على بعض الأشخاص”.

وتولّى قيادة القيادة المركزية الأمريكية في عام 2010، وهي منصب جعله مسؤولا عن جميع القوّات الأمريكية في الشّرق الأوسط. ويشتهر ماتيس كذلك بمعارضته وانتقاداته الحادّة للاتّفاق النّووي مع إيران.

وفي مقابلة مع شبكة “فوكس نيوز”، قال مايك بينس نائب الرّئيس المنتخب إنّ ترامب “يشعر بامتنان كبير لحضور رومني، لقد كان اجتماعهما جيّدا، وكان تبادل الحديث صريحا ودافئا”، وأضاف:”أعلم أنّه يتمّ دراسة ترشيحه وزيرا للخارجية الأمريكية بالإضافة إلى أمريكيين مميّزين آخرين”. 

ترامب