أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / لحظة أخبار / أخبار دولية / العراق: إدماج مليشيّات الحشد الشّعبي الموالية لإيران في الجيش العراقيّ

العراق: إدماج مليشيّات الحشد الشّعبي الموالية لإيران في الجيش العراقيّ

Spread the love
فظاعات الحشد الشعبي

فظاعات الحشد الشعبي

صوّت مجلس النّوّاب العراقي، اليوم السّبت، بالموافقه على قانون دمج ميليشيّات الحشد الشّعبي الشّيعية بالجيش النّظامي التّابع لقوّات النّظام العراقي، بإجماع الحاضرين. وقاطع اتّحاد القوى السّنّية داخل المجلس الجلسة.

وعقد البرلمان العراقي جلسته بنصاب قانوني قوامه 210 نائبا، حيث جرى التّصويت رغم دعوة الأمانة العامّة لمجلس الوزراء للبرلمان بإعادة المشروع إلى مجلس الوزراء، لغرض مراجعة ما يترتّب على المقترح من آثار مالية تستوجب بيان وجهة نظر الحكومة.
ورفض ائتلاف الوطنيّة (بقيادة رئيس الوزراء السّابق إيّاد علاوي) التّصويت على قانون الحشد، مؤكّدا أنّه سيؤدّي إلى تقسيم البلاد.

وينصّ القانون على تحويل هيئة الحشد الشّعبي والقوّات التّابعة لها تشكيلا يتمتّع بالشّخصية المعنوية، ويعدّ جزءا من القوّات المسلّحة العراقية ويرتبط بالقائد العام لتلك القوّات. ويخضع، بالتّالي، هذا التّشكيل ومنتسبوه للقوانين العسكرية النّافذة من جميع النّواحي. كما يتمتّع المنتسبون له بكافّة الحقوق والامتيازات الّتي تكفلها القوانين العسكرية.

علما، وأنّ الحشد الشّعبي الشّيعي هو ميلشيّات مدعومة من إيران، تشارك في عمليّات الجيش العراقي ضدّ تنظيم “داعش”، وقامت بانتهاكات وفظاعات بحقّ المدنيّين في المناطق الّتي سيطرت عليها، ,كان أبرزها الفلّوجة الّتي شهدت تطهيرا طائفيا كبيرا.