شريط الأخبار
الرئيسية | لحظة أخبار | أخبار دولية | السّودان/ اِستئناف المحادثات في ساعة متأخّرة من مساء يوم الأحد مع تحالف جماعات الاِحتجاج والمعارضة

السّودان/ اِستئناف المحادثات في ساعة متأخّرة من مساء يوم الأحد مع تحالف جماعات الاِحتجاج والمعارضة

image_pdfimage_print
Facebook 0 Twitter 0 Google+ 0 Linkedin 0 Mail

قال المجلس العسكري الاِنتقالي الحاكم في السّودان إنّه اِستأنف المحادثات في ساعة متأخّرة من مساء يوم الأحد مع تحالف جماعات الاِحتجاج والمعارضة الّذي يضغط من أجل التحوّل بسرعة إلى الحكم المدني.

وكان المجلس قد علّق المحادثات في ساعة متأخّرة من مساء الأربعاء بعد تفجّر أعمال العنف مرّتين حول أماكن الاِحتجاج في العاصمة الخرطوم.

واِستمرّت الاِحتجاجات في الشّوارع وكذلك اِعتصام أمام وزارة الدّفاع منذ أن أطاح الجيش بالرّئيس السّابق عمر البشير واِعتقاله بعد ذلك.

ويدعو المتظاهرون إلى تحوّل سريع للحكم المدني ويطالبون بالقصاص لعشرات الأشخاص الّذين قُتلوا منذ أن عمّت الاِحتجاجات السّودان منذ 19 ديسمبر الماضي نتيجة أزمة اِقتصادية وعشرات السّنين من الحكم القمعي.

وكان المجلس العسكري الاِنتقالي وتحالف قوى إعلان الحرّية والتّغيير قد اِتّفقا على فترة اِنتقالية مدّتها ثلاث سنوات قبل إجراء الاِنتخابات ولكنّهما وصلا إلى طريق مسدود بشأن ما إذا كان مدنيّون أم عسكريّون سيسيطرون على مجلس سياديّ ستكون له السّلطة المطلقة.

واِتّهم تجمّع المهنيّين السّودانيّين، الّذي قاد الاِحتجاجات ضدّ البشير ويرأس تحالف قوى إعلان الحرّية والتّغيير، المجلس العسكري الاِنتقالي بالتّلكّؤ في المحادثات وحاول زيادة الضّغط على المجلس بتوسيع الاِحتجاجات. كما حمّل المجلس أيضا مسؤوليّة أعمال العنف الّتي وقعت في الشّوارع الأسبوع الماضي وأدّت إلى مقتل عدّة محتجّين وإصابة عشرات آخرين.

واِتّهم المجلس المحتجّين بعدم اِحترام تفاهم بشأن وقف التّصعيد أثناء عقد المحادثات.

Facebook 0 Twitter 0 Google+ 0 Linkedin 0 Mail
%d مدونون معجبون بهذه: