الرئيسية | دراسات مكافحة الإرهاب وتفكيك التطرف | التّغطية الإعلامية للهجمات الإرهابية في الولايات المتّحدة تحظى باِهتمام إعلامي في أمريكا أكثر بنسبة 357% من تلك الّتي يقوم بها غير المسلمين

التّغطية الإعلامية للهجمات الإرهابية في الولايات المتّحدة تحظى باِهتمام إعلامي في أمريكا أكثر بنسبة 357% من تلك الّتي يقوم بها غير المسلمين

image_pdfimage_print

نشرت صحيفة “الغارديان” البريطانية تقريرا من محرّرة البيانات في مكتب الصّحيفة في أمريكا، منى شلبي، تتحدّث فيه عن التّغطية الإعلامية للهجمات الإرهابية في الولايات المتّحدة.

وتقول الكاتبة إنّ دراسة أجريت في جامعة ألاباما، أظهرت أنّ الهجمات الإرهابية الّتي يقوم بها متطرّفون مسلمون تحظى باِهتمام إعلامي في أمريكا أكثر بنسبة 357% من تلك الّتي يقوم بها غير المسلمين.

ويشير التّقرير إلى أنّ الباحثين ضبطوا العوامل، مثل نوع الهدف، وعدد الضّحايا، وإن كان مرتكب الجريمة ألقي القبض عليه قبل الوصول إلى هدفه النّهائي.

وذكرت الصّحيفة إلى أنّ الهجمات الإرهابية الّتي اِرتكبها غير مسلمين، “أو لم تكن ديانة المجرم معروفة”، حظيت بما معدّله 15 عنوانا رئيسا في الصّحف، في الوقت الّذي حظيت فيه تلك الّتي قام بها مسلمون متطرّفون بما معدّله 105 عنوانا رئيسا.

وتفيد شلبي بأنّ هذه الاِستنتاجات الموضّحة بيانيّا جاءت نتيجة دراسة الهجمات الإرهابية كلّها من عام 2006 إلى 2015، بحسب قاعدة بيانات الإرهاب العالمية، مشيرة إلى أنّ التّفاوت في التّغطية الإعلامية يتنافى مع الواقع، خاصّة أنّ الهجمات الّتي قام بها إرهابيّون يمينيّون بيض هي تقريبا ضعف الهجمات الإرهابية الّتي قام بها مسلمون متطرّفون، في الفترة ما بين عامي 2008 و2016.

وبحسب التّقرير، فإنّ العناوين الرّئيسة ليست كلّها للجمهور ذاته، كما أوضحت الباحثة الرّئيسة إرين كيرنز، قائلة: “لقد قسّمناها إلى صنفين من المصادر، ووجدنا أنّ التّغطية الزّائدة كانت أكبر بكثير بين مصادر الأخبار الوطنية منها في الصّحف المحلّية”.

وتنوّه الصّحيفة إلى أنّ وثائقيا من إنتاج “الغارديان”، تحت اِسم “الرّعب الأبيض”، يتابع إحدى حالات الإرهاب الأبيض، حول مخطّط هجوم إرهابي، أعدّه شخص غير مسلم، مشيرة إلى أنّه في 2015 تمّت إدانة روبرت دوغارت بسبب تخطيطه لهجوم على “إسلامبيرغ”، وهو مجتمع مسلم صغير في نيويورك، وقد وصف المدّعي العام الأمريكي خطّة دوغارت بأنّها “إرهابية”.

للاِطّلاع على المقال في نسخته الأصليّة، اُنقر هنا: https://papers.ssrn.com/sol3/papers.cfm?abstract_id=2928138

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: