أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / لحظة أخبار / أخبار وطنية / التّصنيف العالمي لحرّية الصّحافة/ تونس في المرتبة 97 عالميّا

التّصنيف العالمي لحرّية الصّحافة/ تونس في المرتبة 97 عالميّا

Spread the love

أصدرت منظّمة مراسلون بلا حدود تقريرها السّنوي الّذي يتعلّق بالتّرتيب العالمي لحرّية الصّحافة لـ2018، وكانت تونس من بين الدّول الّتي شملها التّصنيف.

وحافظت تونس على نفس مرتبةا  السّنة الفارطة، أي المرتبة 97.

وأشارت فيرجيني دانغلز، رئيسة تحرير هذه المنظّمة،  أنّ تونس تتوفّر فيها حرّية صحافة مقبولة نسبيّا وهي بذلك تعدّ مثالا. مبيّنة أنّ “مراسلون بلا حدود” لاحظت هذه السّنة اِنتهاكات ومبادرات تشريعية لا تضمن بشكل جيّد حرّية الصّحافة. وأشارت إلى أنّ المنظّمة سجّلت وجود عراقيل لممارسة الصّحفي لمهنته خلال المظاهرات، حيث تعرّض عدد من الصّحفيين إلى الإيقاف من قبل الشّرطة الّتي حجزت وسائل عملهم، كما تمّ تعنيف آخرين من قبل قوّات الأمن، إلى جانب إيقاف عدد من الصّحفيين الأجانب الّذين جاؤوا لتغطية المظاهرات.

وأضافت فيرجيني دانغلز أنّ “منظّمة مراسلون بلا حدود” توصي بأن يتمّ سنّ قانون حرّية الصّحافة الجديد بشكل يستجيب للمعايير الدّولية.

بالنّسبة للدّول المجاورة، فقد جاء في نفس التّقرير أنّ المغرب احاز المرتبة 135 والجزائر المرتبة 136، حيث شهدت تراجعا بمرتبتين لكليهما بالمقارنة مع السّنة الفارطة. أمّا ليبيا فقد اِحتلّت المرتبة 167، إذ صعدت بمرتبة واحدة في هذا التّرتيب وهي وضعيّة ناتجة عن هروب عديد الصّحفيين من ليبيا الّذي أصبح الوضع فيها خطرا وهو ما ترتّب عنه اِنخفاض في الاِنتهاكات…