أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / التّاكسي الفردي/ تنفيذ إضراب عن العمل كامل يوم الإثنين 24 فيفري 2020

التّاكسي الفردي/ تنفيذ إضراب عن العمل كامل يوم الإثنين 24 فيفري 2020

Spread the love

قرّر الاِتّحاد التّونسي للتّاكسي الفردي، تنفيذ إضراب عن العمل كامل يوم الإثنين 24 فيفري 2020، اِحتجاجا على مماطلة وزارة النّقل في الاِستجابة لمطالبه وعدم تطبيق الاِتّفاقات السّابقة.
وهدّد الاِتّحاد التّونسي للتّاكسي الفردي، اليوم الأربعاء، بإمكانيّة التّصعيد إن لم يجد تجاوبا من سلطة الإشراف، وزارة النّقل، ووزارة الدّاخلية.
وعلّل هذا الموقف بحالة التّهميش الّتي يعرفها قطاع التّاكسي الفردي والوضعيّة المزرية الّتي بات عليها المهنيّون بالإضافة إلى تراكم الدّيون لدى الصّندوق الوطني للضّمان الاِجتماعي وشركات الإيجار المالي والتّأمين وبيع قطاع غيار السيّارات.

واِنتقد الاِتّحاد، حسب البيان ذاته، المحاضر المشطّة الّتي تسلّط على منظوريه علاوة على غلاء المحروقات والمعاناة من تحيّل شركات بيع السيّارات من ناحية الجودة والضّمان والسّعر.

وأثار الاِتّحاد، كذلك، ما يواجهه قطاع التّاكسي الفردي من دخلاء على المهنة رغم وجود منشور لتطهير القطاع والّذي لا يتمّ تفعليه بسبب أغراض شخصيّة، وفق تقديره، إلى جانب ظاهرة السّطو اليوميّة (براكاج).
وأضاف أنّ القطاع يشهد أيضا، “سكوتا وتسهيلا لأصحاب المال والأعمال في غزو القطاع بطرق غير قانونية بإيعاز وتخاذل من بعض رجالات الدّولة” لافتا في هذا الصّدد إلى ظهور العديد من التّطبيقات الّتي تعمل بالتّوازي مع القطاع “دون رقيب ولا حسيب”.

وتعدّ تونس ثلاثة هياكل نقابيّة لأصحاب التّاكسي الفردي وهي الغرفة النّقابية الوطنية لأصحاب سيّارات التّاكسي الفردي التّابعة للاِتّحاد التّونسي للصّناعة والتّجارة والصّناعات التّقليدية، والاِتّحاد التّونسي للتّاكسي الفردي والاِتّحاد الوطني للتاّكسي الفردي التّابع لكنفدرالية المؤسّسات المواطنية التّونسية “كوناكت”.