شريط الأخبار
الرئيسية | غير مصنف | البنك الدّولي يصدر “أطلس أهداف التّنمية المستدامة 2018”

البنك الدّولي يصدر “أطلس أهداف التّنمية المستدامة 2018”

image_pdfimage_print

أعلن البنك الدّولي، أمس الأربعاء، عن إصدار “أطلس أهداف التّنمية المستدامة 2018”. وتعرض المطبوعة الجديدة، الّتي تحتوي على أكثر من 180 خريطة ورسما بيانيّا، مدى التقدّم الّذي تحقّقه المجتمعات نحو بلوغ الأهداف السّبع عشرة للتّنمية المستدامة.

ويزخر الأطلس بالعروض المرئية للبيانات مرفقة بالشّروح، بحيث يمكن إعادة إنتاجها وبنائها من البيانات والمراجع الأصلية.

اِتّجاهات وتحليل الأهداف السّبع عشرة للتّنمية المستدامة

يستفيد الأطلس من مؤشّرات التّنمية العالمية، وهي قاعدة بيانات لأكثر من 1200 مؤشّر لما يزيد عن 220 بلدا، يمتدّ العديد منها لخمسين عاما مضت. على سبيل المثال، يتضمّن الفصل الّذي يتناول الهدف الرّابع من أهداف التّنمية المستدامة، بيانات من معهد اليونسكو للإحصاء عن التّعليم وتأثيره في جميع أنحاء العالم.

وعبر الأطلس كلّه، يتمّ تقديم بيانات كلّ بلد ومنطقة وفئة من فئات الدّخل، وكثيرا ما يتمّ تفصيلها وتصنيفها وفقا للجنس والثّروة والجغرافيا.

كما يتناول الأطلس بيانات جديدة وضعها علماء وباحثون مازالوا بصدد وضع معايير لقياس أهداف التّنمية المستدامة. على سبيل المثال، يستعرض الفصل الخاصّ بالهدف الرّابع عشر من أهداف التّنمية المستدامة بحثا أجرته المنظّمة العالمية لمراقبة الصّيد ونشرته هذا العام مجلّة ساينس Science. تعقّب فريق البحث أكثر من 70 ألف سفينة صيد تجاري في الفترة من 2012 إلى 2016، وقام بمعالجة 22 مليار رسالة من أنظمة التعرّف الآلي على هويّة السّفن لوضع خريطة للصّيد وتحديد كمّياته في جميع أنحاء العالم.

بيانات ومناهج جديدة لقياس التّنمية

بالإضافة إلى الاِتّجاهات، يتناول الأطلس قضايا القياس. على سبيل المثال، تبيّن التّعريفات الجديدة الأبرز عن إمكانية الحصول على المياه والصّرف الصحّي وفقا لما ورد بالهدف السّادس من أهداف التّنمية المستدامة أنّه في الوقت الّذي يمكن لما يقرب من 90% تقريبا من سكّان العالم الحصول على “الاِحتياجات الأساسية من المياه” على الأقلّ- فإنّ 70% فقط من المياه الّتي يمكن الحصول عليها “تدار بشكل آمن”، باِعتبار أنّها متاحة للاِستعمال وخالية من التلوّث.

في الهدف الثّامن من أهداف التّنمية المستدامة، تظهر بيانات جديدة من قاعدة بيانات مؤشّر التّنمية العالمية أنّ 69% من البالغين لديهم حساب بنكي بمؤسّسة مالية أو وسيلة متنقّلة لتقديم المال. إلاّ أنّه مازال هناك نحو 1.7 مليار شخص محرومين من هذه الحسابات، فيما تتباين القدرة على فتح حساب بنكي بدرجة كبيرة حسب المنطقة والسنّ والتّعليم والجنس والثّروة.

الهدف الثّالث من أهداف التّنمية المستدامة يستعرض البيانات الّتي نشرت حديثا عن التّغطية الصحّية الشّاملة والّتي تبيّن أنّ أكثر من 800 مليون شخص في العالم أنفقوا عام 2010 أكثر من 10% من ميزانيّات أسرهم على الرّعاية الصحّية.

البيانات المفتوحة والشّفرة المتاحة

أنتجت أغلب مواد الأطلس باِستخدام لغة R للبرمجة الإحصائية ومكتبة GGPLT للجرافيكس. الشّفرة المستخدمة لإنتاج كلّ رسم بياني متاحة على github ويمكنك الاِطّلاع على الشّفرة الأصلية للرّسوم منفردة مثل الرّسم التّالي.

العمل بهذه الطّريقة يساعد المستخدمين على فهم كيفية اِستخلاص الأرقام، وما هي التحوّلات الّتي اِعترت البيانات وبأيّ فرضيات. كما تساعد على الحفاظ على الأرقام وتحديثها، وتساعد الآخرين على اِستخدام شفراتنا وبياناتنا وتكييفها مع اِحتياجاتهم. تأتي الكثير من البيانات من واجهة برمجة الطّلبات الخاصّة بالبنك الدّولي، وتستخدم لقطات من بيانات هذه الواجهة للنّشر، فضلا عن دمج بيانات مستقاة من مصادر أخرى في فهرس بيانات البنك.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: