شريط الأخبار
الرئيسية | أخبار الأحزاب والمجتمع المدني | “الاِتّحاد المدني” اِئتلاف اِنتخابي جديد يضمّ 11 حزبا

“الاِتّحاد المدني” اِئتلاف اِنتخابي جديد يضمّ 11 حزبا

اِتّفق 11 حزبا على خوض غمار الاِنتخابات البلدية في قائمات موحّدة في أكثر من 45 دائرة بلدية، تحت إسم “الاِتّحاد المدني” ، وفق ما أكّده عصام الشّابي الأمين العام للحزب الجمهوري، في تصريح أدلى به اليوم الجمعة لوكالة تونس إفريقيا للأنباء.

وأكّد الشّابي، أنّ هذا الاِتّفاق حصل بداية هذا الأسبوع، إثر اِجتماع للأمناء العامّين لتنسيقية الأحزاب السّياسية العشرة، الّذين قبلوا اِنضمام الحركة الدّيمقراطية الّتي يترأسّها أحمد نجيب الشّابي، ليصبح العدد الجملي لأحزاب التّنسيقية 11 حزبا.

وأضاف أنّ هذه الأحزاب اِتّفقت على تكوين لجنة فنّية لإعداد القائمات الاِنتخابية الموحّدة، وعلى أن تشمل هذه القائمات الدّوائر البلدية المعنيّة بمركز كلّ ولاية، وثاني بلديّة من حيث الحجم في كلّ ولاية.

وأوضح الشّابي، أنّ هذا الاِئتلاف اِنتخابي بالأساس، ويعمل على توحيد مواقفه من أجل المطالبة بالمصادقة على مجلّة الجماعات المحلّية قبل إجراء الاِنتخابات البلدية، وعلى ضمان تحييد الإدارة خلال هذا الاِستحقاق الّذي تنتظره البلاد.

وكانت الأحزاب السّياسية العشرة المجتمعة يوم 12 ديسمبر 2017، في مقرّ حزب آفاق تونس، دعت الهيئة العليا المستقلّة للاِنتخابات إلى التّعجيل بعقد لقاء تشاوري مع كلّ الأحزاب، وتحديد خارطة الطّريق بخصوص إجراء الاِنتخابات البلدية، والمصادقة على مجلّة الجماعات المحلّية، وتركيز فروع المحكمة الإدارية وضمان حياد الإدارة.

يذكر أنّ تنسيقية الأحزاب العشرة تضمّ كلاّ من حركة آفاق تونس وحركة البديل وحركة مشروع تونس وحركة تونس أوّلا والحزب الجمهوري وحزب المستقبل وحزب المسار وحزب العمل الوطني الدّيمقراطي وحزب اللّقاء الدّستوري وحزب المبادرة، واِنضافت إليه الحركة الدّيمقراطية بداية الأسبوع الحالي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*