أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / لحظة أخبار / أخبار وطنية / استقلاليّة الهيئات الدّستوريّة في خطر

استقلاليّة الهيئات الدّستوريّة في خطر

Spread the love

الهايكاالهيئة الوطنية للوقاية من التّعذيب

اجتمعت لجنة الحقوق والحرّيات والعلاقات الخارجية، أمس الجمعة، للاستماع إلى سليم العزّابي الوزير مدير الدّيوان الرّئاسي، في إطار النّظر في مشروع ميزانية رئاسة الجمهورية لسنة 2017، بحضور عدد من المستشارين ومن رؤساء الهيئات الملحقة برئاسة الجمهورية.

وبّين سليم العزّابي أنّه تمّ ضبط نفقات التّصرّف والتّنمية لسنة 2017 في حدود 108.513 مليون دينار مقابل 96.939 مليون دينار في 2016، وأوضح أنّ الزّيادة متأتّية أساسا من التّأثير المالي للزّيادة في أجور الأمنيّين بعنوان 2016.

وبيّن أنّه تمّ رصد 6.7% من الميزانية لفائدة المؤسّسات الملحقة برئاسة الجمهورية. وهي الهيئة العليا للرّقابة الإدارية والمالية ومصالح الموفّق الإداري والمعهد التّونسي للدّراسات الإستراتيجية.

لكنّ المفاجأة الكبرى كانت عندما أوضح أنّه تمّ إلحاق ميزانيات ثلاث هيئات بميزانية رئاسة الجمهورية في انتظار صدور النّصوص الخاصّة بها وهي: الهيئة العليا لحقوق الإنسان والحرّيات الأساسية، الهيئة الوقتية لمراقبة دستورية القوانين والهيئة العليا المستقلّة للاتّصال السّمعي والبصري. وبالتّالي، فإنّ استقلاليّة هذه الهيئات الثّلاث ستذهب أدراج الرّياح إن هي ألحقت فعلا بالرّئاسة. ولنا عودة إلى هذا الموضوع.