شريط الأخبار
الرئيسية | لحظة أخبار | أخبار دولية | إيران/ مجلس الأمن القومي أمر بقطع “الأنترنت” في كافّة أنحاء البلاد لمدّة 24 ساعة

إيران/ مجلس الأمن القومي أمر بقطع “الأنترنت” في كافّة أنحاء البلاد لمدّة 24 ساعة

Spread the love

أيّد المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي قرار زيادة أسعار البنزين وتقنين توزيعه، وهو قرار اِتّخذته الحكومة بشكل مفاجئ وأثار تظاهرات في عدّة مدن إيرانية. وقال خامنئي في كلمة نقلها التّلفزيون الرّسمي: “لست خبيرا وهناك آراء مختلفة، لكنّني قلت إنّه إذا ما اِتّخذ قادة الفروع الثّلاثة قرارا، فإنّني أؤيّده”.

وخرجت تظاهرات في عدد من المدن الإيرانية اِحتجاجا على القرار الصّادر الجمعة عن المجلس الأعلى للتّنسيق الاِقتصادي المؤلّف من الرّئيس ورئيس مجلس الشّورى ورئيس السّلطة القضائية.

وقال خامنئي: “اِتّخذ رؤساء الفروع الثّلاثة قرارا اِستنادا إلى رأي خبراء، وينبغي بطبيعة الحال تنفيذه”، مضيفا: “البعض سيستاء حتما من هذا القرار، لكنّ إلحاق الأضرار وإشعال النّار بالممتلكات ليس أمرا يقوم به النّاس (العاديون)، إنّهم مشاغبون”.

وأضاف خامنئي ” الثّورة المضادّة وأعداء إيران يدعّمون دائما أعمال التّخريب والإخلال بالأمن ويواصلون فعل ذلك.”

وقُتل متظاهر، يوم الجمعة، وأصيب آخرون بجروح في التّظاهرات الّتي اِتّسعت رقعتها أمس السّبت، وقام المتظاهرون بقطع طرقات عامّة فيما قام بعضهم بإضرام النّار في مصرف في الأهواز، كما تمّ اِستهداف أملاك عامّة ومحطّات وقود.

وبدأت التّظاهرات بعد ساعات من الإعلان عن رفع أسعار البنزين بنسبة 50% لأوّل 60 لترا من البنزين يتمّ شراؤها كلّ شهر و300% لكلّ لتر إضافي كلّ شهر.

وقال خامنئي إنّ بعض الجهات المعارضة للنّظام الحالي في إيران “تهلّل” منذ يومين، في إشارة إلى عائلة بهلوي الّتي طردتها الثّورة الإسلامية من السّلطة عام 1979، وكذلك حركة “مجاهدي خلق” المعارضة في المنفى، الّتي تعتبرها إيران منظّمة “إرهابية”. وتابع: “ما أطلبه هو ألاّ يساعد أحد هؤلاء المجرمين” داعيا المواطنين إلى النّأي بأنفسهم عن مثيري البلبلة.

من جهة أخرى أفادت وزارة الاِتّصالات الإيرانية، بأنّها تسلّمت قرارا من مجلس الأمن القومي مساء أمس السّبت يفيد بقطع شبكة الأنترنت لمدّة 24 ساعة في كافّة أنحاء البلاد.
ونقلت وكالة “إيسنا” الإيرانية عن مسؤول في وزارة الاِتّصالات، “لا نزال نجري اِتّصالات مع مجلس الأمن القومي لإعادة خدمة الأنترنت في أسرع وقت”.
وأضاف المسؤول أنّ قطع الأنترنت جاء لأسباب أمنية وليست فنّية ومن غير المعروف متى سيتمّ إعادة وصله.
إلى ذلك أفاد مصدر في وقت سابق من اليوم باِنقطاع الأنترنت في معظم أنحاء البلاد، فضلا عن إجراءات اِتّخذتها الحكومة كتعطيل المدارس اليوم الأحد وغيرها…