شريط الأخبار
الرئيسية | غير مصنف | إدارة الكوارث والأحداث الكبرى، وبيان البروتوكولات الإجرائية المتعلّقة بها..

إدارة الكوارث والأحداث الكبرى، وبيان البروتوكولات الإجرائية المتعلّقة بها..

Spread the love
الأستاذ محمّد بن جماعة

في الكوارث والحوادث الكبرى، يفترض أن يكون هناك بروتوكول كامل من الإجراءات في مستوى خليّة الأزمة، ووزارات الدّاخلية والدّفاع والنّقل، والبلدية والولاية.. على مستوى النّجدة والإسعاف والنّقل والتّنسيق بين الأجهزة والإعلام والاِتّصال، وما يجب نشره وما يجب الاِمتناع عن نشره، إلخ..

قد يكون هذا موجودا في تونس (لا أدري).. ولكنّ تكرّر الأخطاء الّتي لا تخطئها العين في تصرّفات بعض الأجهزة، يكرّر مرّة مظاهر أزمة الثّقة الشّعبية، الّتي قد تكون مبرّرة أو مضخّمة أحيانا..

ما يهمّ هو أنّ الدّولة يجب أن تقوم في فترات الهدوء والأمان، بنشر دعاية اِتّصالية كاملة تؤكّد من خلالها حسن اِستعدادها، ونشر البروتوكول الرّسمي لمثل هذه الحالات، وتساعد في تثقيف وتطمين المواطنين في ذلك..

مثلا، في كندا، وزارة الأمن العمومي (sécurité nationale) لديها موقع كامل متعلّق بإدارة الكوارث والأحداث الكبرى، وبيان البروتوكولات الإجرائية المتعلّقة بها.. والموقع يسمّى: “قاعدة لبيانات الكوارث والأزمات”.
https://www.securitepublique.gc.ca/…/cndn-dss…/index-fr.aspx

بحثت في المواقع الحكومية التّونسية ولم أجد أيّ شيء شبيه بذلك.. لذلك، تجد أنّ كلّ المواطنين يستشعرون مسؤوليّة التدخّل بأنفسهم في ما يفترض أن تقوم به الجهات المتخصّصة..